الموضوع: سؤال عن الذبح الاسلامي وكيفيته بالتدقيق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. افتراضي سؤال عن الذبح الاسلامي وكيفيته بالتدقيق

    سؤال عن الذبح الاسلامي وكيفيته بالتدقيق

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي الاحبة في الله, السلام على كافة المرسلين المكرمين وعلى خليفة الله في الارض صاحب علم الكتاب.
    اخوتي الاعزة ورد الي سؤال من اخت صديقة لي مقيمة في بلجيكا حول مسالة الذذبح الاسلامي وقد ترجمت الرسالة لتسهيل فهم السؤال لامامنا العزيز واخوتي واخواتي الذين لديهم علم بهذه المسالة واليكم السؤال ويليه الفيديوهات المرفقة بسؤالها وارجو ان لا يشاهدها الا من له قلب قوي (انا عن نفسي شاهدت مقتطفات ولم احتمل رؤية كل التفاصيل)

    "أنا أكتب لك لاني منذ فترة طويلة أشعر بقلق شديد إزاء مسألة طقوس الذبح الاسلامية. طوال عدة سنوات، لم اكل اللحم من جراء ذلك. لكن الآن زوجي يحب كثيرا أكل اللحم وكان هناك العيد ثم عقيقتي طفلينا ، فعدت لتناوله لكن الشكوك والأسئلة تهاجمني مرة أخرى.

    سأشرح لك اكثر ... عند قراءة القرآن نجد ايات عن اللحوم الحلال ونوضح ان الدم يجب ان يخرج لكي تكون الذبيحة صالحة للاكل.. ولكن لا نجد تفاصيل عن طريقة الذبح . فقمت ببعض البحوث حول ما يقال في السنة و على ما يبدو هناك اختلافات عدة، ولكن ما هو مؤكد هو أن القاعدتين الأساسية هي التي يجب أن يتم تفريغ الحيوان من الدم ونبذل قصارى جهدنا لأن لا نخيف الحيوان او نؤذيه. لكن بالمقابل هناك تقارير تظهر كيف يحدث الذبح في المسالخ الاسلامية تجعلني أعتقد أننا بعيدون جدا عن ما هو موصى به من رسول الله صلى الله عليه وسلم. توضع الحيوانات في ظروف ضاغطة رهيبة، ونسيئ التعامل معهم، ولا يوضع الحيوان على الجانب كما يفعل النبي على ما يبدو. لذلك، أنا لا أرى لماذا نسمي هذه الطريقة حلال؟! ... الاسلوب عند الغرب مختلف لانهم يدوخون الحيوان قبل ذبحه ويقطعون حبل الوريد كما هو مذكور في السنة . الفرق بين الطريقتين هو أنه لم يتم ذكر اسم الله ولم يتم حل القصبة الهوائية. ومع ذلك، فإن السنة حول هذا الموضوع تبدو غير واضحة ... في هذا الصدد، رأيت تقرير آخر يقول أن هناك نوع من البكتيريا موجودة في المعدة التي قد تختلط مع اللحوم و قد تشكل خطرا على المستهلك.

    لذلك سؤالي هو لماذا، في طقوس الحلال نرفض تدويخ الحيوان ؟ وبما ان الدم يسيل ايضا في الطريقة الغربية فلماذا هذه الذبائح لا تعتبر حلال؟"
    http://www.notre-planete.info/actual...ce_animale.php

    http://www.musulmans-du-monde.fr/art...-81385792.html


    والتقينا بعدها بعد ان اجرت كل منا بعض البحوث في القران وقلت لها ان هناك عدة ايات تدعونا ان نذكر اسم الله على الذبيحة قبل ذبحها فقالت لي هذا موجود في حالة الاضحية لكونها قربان لله فمن المنطقي حينها ان نذكر الله لاننا نقدمها قربان لله ووجدنا ايات اخرى في اوائل سورة المائدة تدعونا لان لا ناكل مما لم يذكر اسم الله عليه لكن كانت للنهي عن اكل ما ذبح لغير الله. { ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم ليجادلوكم وإن أطعتموهم إنكم لمشركون }

    وسالتني ايضا لم تقطع القصبة الهوائية في الذبح الاسلامي مع ان قطع الوريدين يكفي ليسيل الدم لان دراسات اثبتت ان هناك بكتيريا توجد في امعاء الخروف يمكن ان تختلط مع اللحم حين نفتح القصبة الهوائية. واضافت ايضا ان الضروف العصيبة التي يوضع فيها الحيوان من ذبحه امام اخوانه يسبب في افراز مادة الادرينالين من المخ وانتشارها في اللحم. المهم هي مستاءة مما يحدث من تجاوزات لا انسانية في المسالخ هنا وتحس انهم لا يطبقون تعاليم الاسلام حقا بل يقومون بالذبح "الاسلامي" بدافع تجاري بحت لان الجالية الاسلامية كبيرة هنا دون ان يطبقو فعلا شرع الله. وتساءلت ايضا هل ما يذبح في المسالخ الغير اسلامية بعد التدويخ والذبح واسالة الدم يعد غير حلال لان الذابح غير مسلم؟
    هذا اجمالي الاسئلة تقريبا وارجو ان يكون نقلي لها واضح ويسهل الاجابة. بارك الله فيكم وزادكم نورا وعلما
    وسلام على كافة المرسلين والحمد لله رب العالمين

    اختكم ام النور

  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أختي في الله أم النور هذا أقتباس من بيان سابق للإمام عليه السلام يخص بيان الأضحية من كتاب الله لكافة المسلمين المقتدرين وفيها نقدر أن نستنبط بعض الاحكام والتي تخص الذبح في الأيام العاديه نرجو من الله أن تستفيدي من هذا البيان وإليك البيان

    الإمام ناصر محمد اليماني
    04 - 12 - 1433 هـ
    20 - 10 - 2012 مـ
    04:15 am
    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ

    بيان الأضحيّة من الكتاب إلى كافة المسلمين المقتدرين، والحمد لله ربّ العالمين ..





    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة أنبياء الله في الكتاب وآلهم من أوّلهم إلى خاتمهم محمد رسول الله ومن تبعهم بإحسان في كل زمانٍ ومكانٍ إلى يوم الدين، أما بعد..

    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي المسلمين المقتدرين على شراء الأضحيّة إن لم يملكوها، ألا وإنّ أفضل الأضاحي الضأن ويُفضّل أن تكون البدنة كبش سمين وليس سمناً مسرفاً بل متوسطاً، لا عوراء ولا مكسورة ولا عرجاء بَيِّنٌ عَرَجُها، ولا مشوهة مقطّعة الآذان.

    والذي يذبح الأضاحي في المسلخ يجب عليه قبل أن يسلّمها للجزار لذبحها يجب عليه أن يذكر اسم الله عليها صاحبُها صوافّ وهي لا تزال بصوفها حيّة من قبل ذبحها، فيقول:
    "اللهم إن هذه الأضحيّة قربة من عبدك إليك ربي لنفسي، ويأكل منها آل بيتي ومن ليس لديهم أضحيّة من الفقراء من حولي والمساكين والسائلين فأعطيهم منها إذا وجبت جنوبها، اللهم تقبل من عبدك قربانه إليك برحمتك يا أرحم الراحمين، فاغفر لنا وارحمنا وتوفنا مسلمين حنفاء لله مخلصين، ووعدك الحقّ وأنت أرحم الراحمين".
    ومن ثم يقول: "بسم الله الرحمن الرحيم، سبحان من أحلّك للذبح حلالاً طيباً، الله أكبر ولله الحمد" .

    ومن ثم يأخذها للجزار لذبحها بشرط أن لا يقطع رأسها حتى ينتهي سيلان دمائها، كونه إذا قطع رأسها نهائيا فلن يخرج دمها كاملاً بل سيبقى فيها كثيرٌ من دمها ثم يكون لون اللحم أحمر، ولذلك لا يُفصل الرأس عن جسد الأضحيّة حتى ينتهي سيلان دمها المسفوح، ومن ثم يسلخها، وإن لم يكن لديه خبرة يذهب بها إلى الجزار ولكن بعد أن تمّ ذكر اسم الله عليها صوافّ، أي وهي لا تزال بصوفها حيّة حتى إذا وجبت جنوبها فسوف تجدون لحمها لذيذاً طيباً بسبب ذكر اسم الله عليها صوافّ وبسبب أنها قربة لله لنفسك وآل بيتك ومن حولك من الفقراء والمساكين والسائلين ولو بشيء يسير منها إلا أن تكون الأسرة كبيرة بالكاد تكفيهم الأضحيّة فلا حرج عليهم، ولن ينال الله لحومها ولا دماءها ولكن يناله التقوى منكم، ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون.

    ولربّما يودّ أحد السائلين من المسلمين أن يقول: "يا ناصر محمد اليماني، وما دليلك من محكم كتاب الله بأنّ أفضل الأضاحي الضأن الذكر (الكبش)؟ وما دليلك من محكم الكتاب أن ذكر الله عليها وهي لا تزال حيّة بصوفها من قبل ذبحها وسلخها؟" . ومن ثم يردّ الإمام المهدي على السائلين وأقول: قال الله تعالى:
    { وَجَعَلَ لَكُم مِّن جُلُودِ ٱلْأَنْعَـٰمِ بُيُوتًۭا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ ۙ وَمِنْ أَصوافّهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَآ أَثَـٰثًۭا وَمَتَـٰعًا إِلَىٰ حِينٍۢ ﴿80﴾ }
    صدق الله العظيم [النحل]

    ونستنبط من ذلك: ماهي الأنعام ذات الصوف؟ فنجدها الضأن، وأما الماعز فهي ذات الشعر، وأما الإبل فهي ذات الوبر. تصديقاً لقول الله تعالى:

    { وَمِنْ أَصوافّهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَآ أَثَـٰثًۭا وَمَتَـٰعًا إِلَىٰ حِينٍۢ ﴿80﴾ }

    صدق الله العظيم [النحل]

    ومن ثم تعلمون علم اليقين المقصود بذات الصوف على أنّها الضأن، ومن ثم نستخرج الأضحيّة من الضأن وتفضّل أن تكون ذكراً حتى تطمئنوا أن الأضحيّة لا عاطف ولا حامل لا شية فيها، والمقصود من كلمة عاطف وهي التي تعطف على ولدها فترضعه حليبها، ومن ثم نستنبط أنّ الأضحيّة تفضل أن تكون ذكراً (الكبش).

    وأما ذِكْرُ الله عليها فيجب أن تذكروا الله عليها وهي لا تزال حيّة بصوفها ومن قبل ذبحها. فتجدوه في قول الله تعالى:

    { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسم اللَّهِ عَلَيْهَا صوافّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }

    صدق الله العظيم [الحج:36]

    وربّما يودّ أحد السائلين أن يقول: " وما يقصد الله تعالى بقوله
    { وَالْبُدْنَ } ؟ " . والجواب بالحقّ: إنّه يقصد الضأن ذات الجسم الكبير والسمين وليس صغيراً لا يزال يرضع من أمّه.

    وربّما يودّ آخر أن يقول: "وما يدريك أنه يقصد بالبدن أي الجسم؟" . ومن ثم نستنبط الجواب من قول الله تعالى:
    { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ ءَايَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ ءَايَاتِنَا لَغَافِلُونَ }
    صدق الله العظيم [يونس:92]

    ونستنبط من ذلك المعنى المراد للبدن وأنه الجسم. ونعود لقول الله تعالى:

    { وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسم اللَّهِ عَلَيْهَا صوافّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }

    صدق الله العظيم [الحج:36]


    ويقصد الأضحيّة ذات الجسم السمين، ومن ثم نعلم أنّ أفضل الأضاحي هي ذات الصوف وهي الضأن، ونستنبط ذلك من خلال قول الله تعالى:
    { فَاذْكُرُوا اسم اللَّهِ عَلَيْهَا صوافّ }
    صدق الله العظيم

    ولا يقصد بذلك الإبل ولا البقر وإنّما الصوف يطلق على صوف الضأن. تصديقاً لقول الله تعالى:
    { وَمِنْ أَصوافّهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَآ أَثَـٰثًۭا وَمَتَـٰعًا إِلَىٰ حِينٍۢ ﴿80﴾ }
    صدق الله العظيم [النحل]

    فأمّا قول الله تعالى:
    { وَمِنْ أَصوافّهَا } فيقصد صوف الضأن.
    وأما قول الله تعالى:
    { وأشعارها } فيقصد الماعز.
    وأما قول الله تعالى:
    { وَأَوْبَارِهَا } وهي الإبل.

    وحقيقة لكم نالني العجب ممن يقولون على الله مالا يعلمون، ولكم نالني العجب من الذين يتبعونهم اتّباع الأعمى لمن يقوده! ولكن الأعمى فقد بصره فهو مضطرٌ أن يتّبع من يقوده ليدلّه على الطريق! ولكنكم كذلك تتبعون الذين يقولون على الله مالا يعلمون من أئمتكم الذين اصطفوا أنفسهم أئمة للنّاس ليهدوهم إلى سواء السبيل بقول الظنّ الذي لا يغني من الحقّ شيئاً، فاضلّوا أنفسهم وأضلّوا أمّتهم، أفلا تتفكرون؟

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..
    أخوكم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.

    "
    نصراً من الله وفتح قريب "

  3. افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي الكريم انا قرات هذا البيان المهم واستشهدت لصديقتي بالاية التي ذكرها امامنا بخصوص ذكر الله على الخروف وهو حي لكن السؤال هل يتم ذكر الله على كل الدواب في كل انواع الذبح العادي للاستهلاك؟ وهل يعني ذلك انه غير مسموح لغير المسلم بالذبح وان ذبح لا ناكل مما ذبحه مع توفر الشروط الاخرى كسيلان الدم وعدم تخويف الحيوان .
    وهل المسلم اذا ذبح ولم يذكر الله تكون الذبيحة لله لانه مسلم ويعمل في مسلخ اسلامي؟ وهنا اسرد قصة واقعية حصلت معي ولدي من خلالها سؤال خاص. انا ابنتي الصغيرة اصيبت بمرض خلال نهاية شهر جانفي ولم يعرف الاطباء سببه وقضيت معها اسبوع في المستشفى بعد اسبوعين من المرض والحمى في المنزل والاطباء يقولون لا تقلقوا اكيد نزلة برد. المهم حين اجرو التحاليل قالو جرثومة في الدم لا نعلم مصدرها وادخلوها حالا للمستشفى. المهم انا قبل فترة من مرضها رايت رؤيا مفزعة تخصها وهي ان ثعبانان اقتربا منها واحد ابيض وواحد اسود وعضها الثعبان الاسود وانا كنت بعيدة عنها ولم استطع الوصول اليها لحمايتها وكانت امي اقرب مني لها فرمت بشيئ حديدي في يديها على الثعابين وحملها اهلي للمشفى لكن حين اعادوها لي واحتضنتها وجدت حرارتها تنزل بسرعة رهيبة ففزعت وقمت مفزوعة. انا اولتها عين والعلم لله وقضيت طيلة مدة بقائي في المستشفى اقرا لها القران وادعو الله, والحمد لله ان شفاها رب العالمين برحمته. وعند عودتي للبيت قلت لزوجي مارايك ان نذبح خروفا شكرا لله على ما منه علينا من نعمة الصحة ووافقني وبعد مدة اتممنا هذا الامر والحمد لله وقبل ذهابه الى المذبح ذكرته ان يذكر اسم الله وينوي ان يكون هذا العمل شكرا لله وذهب لكن حين عاد سالته هل قمت بالنية قبل ان يذبح الجزار الكبش فقال لي لم اقل شيئا مخصصا فمنذ خرجت من البيت كانت هذه نيتي فسالته بعدها وهل سمى الجزاربسم الله قبل الذبح فقال لي لم يقل شيئا ربما قالها في نفسه فشعرت بالحزن والحيرة وبقيت ادعوا الله ان يتقبل منا رغم كل النقائص التي حصلت. السؤال الان هل ان التسمية تكون في نفس الانسان ام يستحب سماعها لرفع الشك ؟ ثم في حالة الذبح العادي للاستهلاك ماالذي يجب قوله؟ ما معنى اكل حلال بالمفهوم الاسلامي هل هو المذبوح بطريقة اسلامية دون ذكر الله؟ ام هو ما ذكر اسم الله عليه سرا؟ او علنا؟ ثم ذبح بطريقة اسلامية؟
    ارجو ان لا اكون اثقلت عليكم بالاسئلة لكن اكيد ان كثير من المسلمين خصوصا في اوروبا او بلدان اخرى قد تراودهم مثل هذه الاسئلة
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  4. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي ام النور وانا دائما كنت اتسأل عن ذبح الحلال وكنتاكل مما يذبحه ابي ولكن عندما كنانشتري اللحم المذبوح كنا نشتريه من عند مسلمين على اساس انه يذكر اسم الله عليه وان الذابح من اهل الكتاب او من عند اليهود ولكن عند شرائه من عند الدروز اي الطائفة الدرزيه كنت انا احرمه على نفسي ولم اكل منه لا ادري لماذا حتى الان لا اللحم ولا الدجاج لان النساء يذبحن الدجاج فانا قبل زواجي كنت اسكن في قرية 99بالمئه دروز والباقي مسلمون واهلي ما زالوا يسكنون هناك فهم ليس لديهم كتاب فهم يستلمون الدين استلام من المشايخ وهم ممنوع عليهم اخبار احد عن دينهم حتى الدروز الغير متدينون حتى لو كان اخ متدين ممنوع ان يخبر اخاه الغير متدين ما يعلم عن الدين وما يدور في الخلوى اي بيت الدين عندهم اي هناك شروط لاستلام الدين واي دين هذا مع ان الدروز هم من المسلمين الى حد علمي
    اما ما اعرفه من بيان الامام قد ينطبق على كل الذبائح بغض النظراذ كانت للعيد او العقيقه او لاكل اللحوم وبيعها وشرائها قد يكون نفس الكلام بالتسميه باسم الله عليهاقبل ذبحها وان لا يقطع راسها قبل تصفية وسيلان دمائها
    ارجو من الامام عليه الصلاة والسلام ان يبين لنا كيفية الذبح الحلال
    هنالك محاظرة سمعتها مرة للدكتور راتب النابلسي وانتقاده لطريقة ذبح الحلال وبين الطريقه وكيف التسميه وان اللحم الذي يكون به دماء وزراق لا يكون ذبحه حلال سابحث عن المحاضرة مع انه فات عليها سنوات ساحاول ايجادهاان شاء الله
    بسم الله الرحمن الرحيم
    {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ‏} [سورة المائدة صدق الله العظيم

  5. افتراضي مزيدٌ من البيان من القرآن في ذبح الأنعام حلالاً طيباً ..

    الإمام ناصر محمد اليماني
    18 - 06 - 1434 هـ
    28 - 04 - 2013 مـ
    04:10 صــــباحاً
    ـــــــــــــــــــــــــ


    مزيدٌ من البيان من القرآن في ذبح الأنعام حلالاً طيباً ..

    اقتباس المشاركة :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي ام النور وانا دائما كنت اتسأل عن ذبح الحلال وكنتاكل مما يذبحه ابي ولكن عندما كنانشتري اللحم المذبوح كنا نشتريه من عند مسلمين على اساس انه يذكر اسم الله عليه وان الذابح من اهل الكتاب او من عند اليهود ولكن عند شرائه من عند الدروز اي الطائفة الدرزيه كنت انا احرمه على نفسي ولم اكل منه لا ادري لماذا حتى الان لا اللحم ولا الدجاج لان النساء يذبحن الدجاج فانا قبل زواجي كنت اسكن في قرية 99بالمئه دروز والباقي مسلمون واهلي ما زالوا يسكنون هناك فهم ليس لديهم كتاب فهم يستلمون الدين استلام من المشايخ وهم ممنوع عليهم اخبار احد عن دينهم حتى الدروز الغير متدينون حتى لو كان اخ متدين ممنوع ان يخبر اخاه الغير متدين ما يعلم عن الدين وما يدور في الخلوى اي بيت الدين عندهم اي هناك شروط لاستلام الدين واي دين هذا مع ان الدروز هم من المسلمين الى حد علمي
    اما ما اعرفه من بيان الامام قد ينطبق على كل الذبائح بغض النظراذ كانت للعيد او العقيقه او لاكل اللحوم وبيعها وشرائها قد يكون نفس الكلام بالتسميه باسم الله عليهاقبل ذبحها وان لا يقطع راسها قبل تصفية وسيلان دمائها
    ارجو من الامام عليه الصلاة والسلام ان يبين لنا كيفية الذبح الحلال
    هنالك محاظرة سمعتها مرة للدكتور راتب النابلسي وانتقاده لطريقة ذبح الحلال وبين الطريقه وكيف التسميه وان اللحم الذي يكون به دماء وزراق لا يكون ذبحه حلال سابحث عن المحاضرة مع انه فات عليها سنوات ساحاول ايجادهاان شاء الله
    انتهى الاقتباس



    بسم الله الرحمن الرحيم
    {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ} صدق الله العظيم [المائدة:3].

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة الأنبياء والمرسلين من أوّلهم إلى خاتمهم محمد رسول الله وآله وآلهم الطيبين والتابعين الحقّ إلى يوم الدين، أمّا بعد..

    ويا أحبتي في الله السائلين عن ذكر الله على الأنعام قُبيل ذبحها، لو استشرتم عقولَكم لقال عقلُ كلِّ واحدٍ: "يا سبحان الله! بل يُذكر اسم الله على الذبيحة سواء تكون أُضحية أو يريد أن يُكرم بها ضيفه أو يريد أن يطعم بها نفسه وآل بيته فلا بدّ أن يذكر اسم (الله أكبر) عليها".

    ومختصر الذِّكر أن يقول: (بسم الله الرحمن الرحيم؛ الله أكبر؛ سبحان من أحلك للذبح)

    فيذبحها من
    العنق كما يعلم بذلك الجزّارون، ولكن لا يقطع الرأس عن الجسد وذلك حتى يظلّ الدّم المحرم مسفوحاً من الأضحية وهذا إذا كان من الغنم أو من البقر، وأما إذا كانت من الإبل فلا يتمّ ذبحها من العنق بل يتمّ نحرها من الصدر بما يسمونه (بالثغرة).

    وعلى كل حال إن ذكر الله على الذبيحة أو المنحورة يجب أن يكون من قبل أن يتمّ ذبحها أو نحرها، ولا يُشترط أن لا يذبحها إلا مسلم؛ بل يجوز أن يذبحها كافرٌ أو مجوسيّ أو يهوديّ سواء ذكروا الله أم لم يذكروه، وقد عَلِمَ اللهُ أنّ ليس كلّ المسلمين جزّارين ولذلك لم يَشْرُط عليهم أن يذكروا اسم الله عليها حين ذبحها؛ بل أمرهم أن يذكروا اسم الله عليها صواف والذبيحة لا تزال حيّة ومن ثم يرسل بها صاحبُها إلى الجزّار ليذبحها ولا يهمّ هل ذكر عليها اسم الله أم لم يذكر كونه قد تمّ الذِّكر عليها من قِبَلِ صاحبها
    (صواف) وأرسل بها من بعد الذّكر للجزار ليذبحها.

    وأمّا الذي يشتري لحماً تمّ سلخه من المجزرة فنقول عليه أن يشتري من مجازر المسلمين كونه لا بدّ أنّ الجزار المسلم ذكر اسم الله عليها حين ذبحها فيقول: (بسم الله الرحمن الرحيم؛ الله أكبر؛ سبحان من أحلك للذبح) أو النّحر إن كانت من الإبل.

    وأمّا مجازر الكافرين التي لا يذكرون اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فهذا لا يجوز. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسم اللَّهِ عَلَيْهِ} صدق الله العظيم [الأنعام:121]. إلا من اضْطُّرَ في مخمصةٍ (جوع) فلا إثم عليه أن يشتري اللحم من مجازر الكفار الذين لا يذكرون اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۖإِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿٢﴾ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣﴾ يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّـهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿٤﴾} صدق الله العظيم [المائدة].

    والاضطرار سواء جوع أو ضرورة الشهوة للحمة، كون الإنسان إذا مرّ عليه زمنٌ لم يأكل اللحمة ومن ثم يطلب جسمه اللحمة بشهوةٍ شديدةٍ كون الجسم أصبح محتاجاً لبروتين اللحم، ونقول:
    فلا إثم على أحبتي في الله في بلاد الكافرين حين يجوعون أو يشتهون أكلَ اللحمة أن يشتري لحمةً من الجزارين المخالفين لشريعة الإسلام في سُنّة ذبح الأنعام، ولكن فليذكروا اسم الله على اللحمة قبل أن يغلوها، كما يذكرون اسم الله على صيد الجوارح فمنها من لم يلحق صاحبها أن يذبحها ولكنّ الله أحلَّ لهم صيد الجوارح وأمر أن يذكر اسم الله على ما أمسكوا به في مخالب الجوارح. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسم اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ} صدق الله العظيم [المائدة:4].

    وخلاصة هذا البيان نقول:

    إنما نقصد النّاس البسطاء ما جعل الله عليهم في الدّين من حرجٍ، وأما من كان من الأغنياء فيستطيع أن يشتري كبشاً أو ما يشاء من الأنعام ثم يذكر اسم الله عليه ومن ثم يرسل به للجزار فيشترط عليه أن يذبحها ولا يقبل أن يضرب الجزارُ رأس الأضحية بحديدةٍ كما يفعل الذين لا يعلمون.

    وأما الطّيور فيستطيعون أن يشتروها حيّةً سواء دجاجاً أو غير ذلك من الطيور فيذبحها في داره وتذكروا اسم الله عليها عند ذبحها، وكذلك تسمّون بالله على اللحم من بعد النضوج فتأكلوا منه حلالاً طيباً. يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ورحم الله المؤمنين.

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..
    مفتي العالم؛ الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    ـــــــــــــــــ



    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]




    البيعة لله



    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ الله فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)




  6. Lightbulb وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا ۚ قُلْ كَفَىٰ بِاللَّـهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ...!

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله الأطهار وعلى المهدي المنتظر وآل بيته الأبرار وعلى جميع الأنصار السابقين الأخيار إلى اليوم الآخر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    سبحان الذي علمك علم البيان الحق للقرآن يا خليفة الرحمن اللهم زدنا علماَ وفقهاً في الدين وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين.
    بأَبي أَنتَ وأُمي يا أًمِيْر المُؤمِنيْن وخَلِيفَة ربَّ العَالَمِيْن فمَا نَحنُ قائِلينَ لَك إِلا مَا قالَه الله تعالىْ:
    {فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ (35)} [الأحقاف ]
    [صدق الله العظيم]
    ___________________
    قنــــاتي على اليوتيـــــوب

  7. افتراضي

    اقتباس المشاركة : الإمام ناصر محمد اليماني


    مزيدٌ من البيان من القرآن في ذبح الأنعام حلالاً طيباً ..






    بسم الله الرحمن الرحيم
    {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ
    }
    صدق الله العظيم [المائدة:3]




    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة الأنبياء والمرسلين من أوّلهم إلى خاتمهم محمد رسول الله وآله وآلهم الطيبين والتابعين الحقّ إلى يوم الدين، أمّا بعد..

    ويا أحبتي في الله السائلين عن ذكر الله على الأنعام قُبيل ذبحها، لو استشرتم عقولَكم لقال عقلُ كلِّ واحدٍ: "يا سبحان الله! بل يذكر اسم الله على الذبيحة سواء تكون أضحية أو يريد أن يكرم بها ضيفه أو يريد أن يطعم بها نفسه وآل بيته فلا بد أن يذكر اسم الله أكبر عليها".

    ومختصر الذكر أن يقول: ( بسم الله الرحمن الرحيم الله أكبر سبحان من أحلك للذبح )

    فيذبحها من العنق كما يعلم بذلك الجزّارون، ولكن لا يقطع الرأس عن الجسد وذلك حتى يظل الدّم المحرم مسفوحاً من الأضحية وهذا إذا كان من الغنم أو من البقر، وأما إذا كانت من الإبل فلا يتمّ ذبحها من العنق بل يتمّ نحرها من الصدر بما يسمونه ( بالثغرة ).

    وعلى كل حال إن ذكر الله على الذبيحة أو المنحورة يجب أن يكون من قبل أن يتمّ ذبحها أو نحرها، ولا يُشترط أن لا يذبحها إلا مسلم بل يجوز أن يذبحها كافر أو مجوسي أو يهودي سواء ذكروا الله أم لم يذكروه، وقد عَلِمَ الله أنّ ليس كلّ المسلمون جزّارين ولذلك لم يَشْرُط عليهم أن يذكروا اسم الله عليها حين ذبحها بل أمرهم أن يذكروا اسم الله عليها صواف والذبيحة لا تزال حيّة ومن ثم يرسل بها صاحبها إلى الجزّار ليذبحها ولا يهم هل ذكر عليها اسم الله أم لم يذكر كونه قد تمّ الذكر عليها من قبل صاحبها ( صواف ) وأرسل بها من بعد الذّكر للجزار ليذبحها.

    وأمّا الذي يشتري لحماً تمّ سلخه من المجزرة فنقول عليه أن يشتري من مجازر المسلمين كونه لا بدّ أن الجزار المسلم ذكر اسم الله عليها حين ذبحها فيقول: (بسم الله الرحمن الرحيم الله أكبر سبحان من أحلك للذبح ) أو النحر إن كانت من الإبل، وأمّا مجازر الكافرين التي لا يذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فهذا لا يجوز. تصديقاً لقول الله تعالى:
    { وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسم اللَّهِ عَلَيْهِ }
    صدق الله العظيم [الأنعام:121]

    إلا من اضْطُّرَ في مخمصةٍ (جوع) فلا إثم عليه أن يشتري اللحم من مجازر الكفار الذين لا يذكرون اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۖإِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴿٢حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّـهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٣يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ ۖ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۙ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللَّـهُ ۖ فَكُلُوا مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ عَلَيْهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّـهَ ۚ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ﴿٤}
    صدق الله العظيم [المائدة]

    والاضطرار سواء جوع أو ضرورة الشهوة للحمة، كون الإنسان إذا مرّ عليه زمنٌ لم يأكل اللحمة ومن ثم يطلب جسمه اللحمة بشهوةٍ شديدةٍ كون الجسم أصبح محتاجاً لبروتين اللحم، ونقول: فلا إثم على أحبتي في الله في بلاد الكافرين حين يجوعون أو يشتهون لأكل اللحمة أن يشتري لحمةً من الجزارين المخالفين لشريعة الإسلام في سنّة ذبح الأنعام، ولكن فليذكروا اسم الله علي اللحمة قبل أن يغلوها كما يذكر اسم الله على صيد الجوارح، فمنها من لم يلحق صاحبها أن يذبحها ولكنّ الله أحل لهم صيد الجوارح وأمر أن يذكر اسم الله على ما أمسكوا به في مخالب الجوارح. تصديقاً لقول الله تعالى:
    { يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ فَكُلُواْ مِمَّا أَمْسَكْنَ عَلَيْكُمْ وَاذْكُرُواْ اسم اللّهِ عَلَيْهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ}

    صدق الله العظيم [المائدة:4]

    وخلاصة هذا البيان نقول إنما نقصد النّاس البسطاء ما جعل الله عليهم في الدّين من حرجٍ، وأما من كان من الأغنياء فيستطيع أن يشتري كبشاً أو ما يشاء من الأنعام ثم يذكر اسم الله عليه ومن ثم يرسل به للجزار فيشترط عليه أن يذبحها ولا يقبل أن يضرب الجزارُ رأس الأضحية بحديدةٍ كما يفعل الذين لا يعلمون.
    وأما الطّيور فيستطيعون أن يشتروها حيّةً سواء دجاجاً أو غير ذلك من الطيور فيذبحها في داره وتذكروا اسم الله عليها عند ذبحها، وكذلك تسمّوا بالله على اللحم من بعد النضوج فتأكلوا منه حلالاً طيباً. يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ورحم الله المؤمنين، وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين..
    مفتي العالم الإمام المهدي ناصر محمد اليماني.
    .......................

    انتهى الاقتباس من الإمام ناصر محمد اليماني
    بأبي انت و امي يا امامي.

    يا رب يا ارحم الراحمين الهم الضالين من العالمين ان يسئلوك رحمتك التي كتبت على نفسك امنن عليهم كما مننت عن ال100000 و علينا كما مننت عن ( او يزيدون) حتى تجعل الناس امة واحدة باذنك حتى يكون ذلك اليوم من خير ايام الدنيا و من خير ايامنا فيها و اجعل الهم خير ايامنا يوم لقائك يوم عظيم رضوان نفسك.
    و لا رضا قبلها الا عليك ربا و باسلام دينا و بمحمد عبدك و رسولك و الامام المهدي ناصر محمد اليماني عبدك و خليفتك.
    فما هي الوسيلة لترضى و تفرح يا ربي سبحانك؟

  8. افتراضي

    سبحان من ألهمك وعلمك البيان الحق للقرآن الكريم فألجمت به الممترين والمرجفين وكافة أعدائنا أعداء الدين

    اللهم اني اسئلك التقوى ومن العمل ماترضى اللهم واجعل لنا من لدنك فرقانا وعلماً واغفرلنا يا واسع يا عليم يا ذا الفضل العظيم

  9. افتراضي

    امامي الحبيب انا هنا في النرويج لا اكل اللحم واعوض البروتينات من مصادر اخرى طبيعية وصناعية اكل السمك مثلا فهو غني بالبروتين فهنا في النرويج لا يذكرون اسم الله عليها ولا يذبحونها الا بعد قتلها بصعقها بالكهرباء وقد اكل بعض المسلمين هنا لحما في حفلة كان قد اشتراها الذي عمل الحفلة وهو مسلم من السوبر ماركت النرويجي وهذه اللحمة من البهائم والطيور التي يتم قتلها بالكهرباء ومن ثم يذبحونها وربما تاخذ فترة لذبحها وهكذا لا يخرج الدم الحرام منها وافتيت هؤلاء المسلمين ان هذا حرام فقالو لي ان ابن باز والعريفي وغيره افتو باكل ما يذبح النصارى فقلت لهم ان هؤلاء لا يذكرون اسم الله عليها لانهم يذبحون على القانون النرويجي في مسالخ لشركات خاصة والقانون النرويجي يمنع ويعاقب اي شخص يذبح الذبيحة من قبل قتلها والدولة هنا شيوعية وليست نصرانية ولنفترض ان من يذبحون هم النصارى ويذبحونها من قبل قتلها بالكهرباء فسيقولون باسم الاب والابن والروح القدس لانهم يمجدون الثلاثة معا باعتبارهم واحدا وهكذا يكون قد اشترك الابن والروح القدس مع الاب عند الذبح وهذا شرك وكانهم ذكرو غير اسم الله عليها وايضا هنا اللحمة المفرومه في اغلبها يكون معها لحم خنزير بترميزات لا نعلمها وهي عبارة عن احرف وارقام واحيانا يكونو كاتبين ان فيها خنزير فانا افتيت انه لا يجوز اكلها لانه هنا احيانا يحضرون لحوما من السزيد تكون اتية من بلدان اسلامية وعربية فيعني لن يبقو محرومين من اللحم لذلك قلت لهم ان اكل اللحوم من السوبر النرويجي حرام فما هي نصيحتك لي ايها الامام لكي ابلغك المسلمون هنا عن الامر لانه لا يجوز حرمانهم من اشياء احلها الله لهم ؟
    وقلت لهم دعكم من ابن باز والعريفي فالله قال لنا في القران ان لا ناكل الميته واللحوم النرويجيه هي ميته من قبل ذبحها ولذلك لا يخرج الدم الحرام كاملا عند ذبحها لهذا يطكون بها دم حرام وهذا تحريم ثاني فافتني ايها الامام لنفتي المسلمون هنا بما يجوز او لا يجوز بارك الله فيك من معلم علمه الله ليعلمنا ما لم نكن نعلم
    لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
    الله الله الله الله
    يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
    قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
    ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله

  10. افتراضي

    وبخصوص البكتيريا والامراض ان الحيوان الذي يذبح ويموت تموت به الامراض وتنتهي بنهاية حياته وعندما يتم غلي اللحمه بالماء ايضا هذا من احد الاسباب التي تقضي على البكتيريا فلا خوف منها اخوتي في الله
    لا اله الا الله وعلى انبيائه صلى الله وعلينا حلت رحمة الله
    الله الله الله الله
    يا سعد قوم بالله فازو ولم يرو في الورى سواه ولم يرو في الورى سواه
    قربهم منه واجتباهم قوم يحبهم ويحبونه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله
    ازال حجب الغطاء عنهم فراو رضوانه في سماه
    ليس هذا باجتهادنا انما الفضل من الله

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-03-2018, 12:20 AM
  2. توثيق صورة من المشروع الاسلامي لرصد الاهلة عن (الشمس)
    بواسطة البصيرة في المنتدى أدركت الشمس القمر وسبقته
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24-02-2018, 10:19 AM
  3. دعوة من الإمام المهدي للحوار من قبل الظهور إلى المفكر الاسلامي الدكتور حسن الترابي المحترم
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى دحض الشبهات بالحجة الدامغة والإثبات على مهدوية الإمام ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-08-2014, 06:16 PM
  4. دعوة من الإمام المهدي للحوار من قبل الظهور إلى المفكر الاسلامي الدكتور حسن الترابي المحترم ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-08-2014, 12:13 AM
  5. الختان ليس إلا للولد فقط، وأمّا الذّبح فلِكِلَيهُما ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-10-2010, 05:59 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •