النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: أسئلة عامة

  1. الصورة الرمزية Aissa
    Aissa غير متواجد حالياً من الأنصار السابقين الأخيار
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    57

    افتراضي أسئلة عامة

    االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :

    س 1: هل تجوز صلاة الجماعة المفروضة خارج بيوت الله ( المساجد ) ؟

    س 2: هل كلمة ¥الحيوان¥ في سورة العنكبوت (64) فى قول الله تعالى = و إنّ الدّار الآخرة
    لهي الحيوان لو كانوا يعلمون = تدلّ على الحياتين من بعد الموت ( البرزخية و ما بعد البعث
    الشّامل) .

    س3: هل الأجر في الصّلاة النّافلة يختلف حسب عدد ما يقرأه المصلّي من آيات الكتاب ؟

    شكرا لكم و سلام على المرسلين و الحمد لله ربّ العالمين .

  2. افتراضي

    الجواب الاول : نعم يجوز


    الثاني


    ويا معشر المؤمنين، لا ترضوا بالحياة الدُّنيا فتطمئنوا إليها فهي ليست الحياة؛ بل الدُّنيا هي الموت والآخرة هي الحياة الخالدة. ولذلك قال الله تعالى:
    {الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً}
    صدق الله العظيم [الملك:2]، وذلك لأن الحياة الدنيا تنتهي بالموت، وإنما الحياة هي الحياة الآخرة التي لا موت فيها، ولذلك قال الذين لا يؤمنون:
    {يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي}
    صدق الله العظيم [الفجر:24]، أي يا ليتني قدمت لآخرتي، وذلك لأنّ الآخرة هي الحياة. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}
    صدق الله العظيم [العنكبوت:64].

    والآن تبيّن لكم البيان الحقّ لقول الله تعالى:
    {الَّذِي خَلَقَ المَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً}
    صدق الله العظيم [المُلك:2]،
    أي خلق الدُّنيا والآخرة، وإنما ذكر الحياة الدُّنيا بالموت لأن نهايتها الموت والانتقال إلى الحياة الآخرة، فإمّا في جنّة نعيم خالدين فيها وإمّا في نار الجحيم خالدين فيها
    ، وبرغم أن الله يلقي بالكافرين في نار الجحيم ولكنهم لن يموتوا فيها لأن الدار الآخرة هي الحياة ولا موت فيها ومهما تعرض له الإنسان من العذاب فلن يموت. إذاً الدار الآخرة هي الحياة ولكن إما أن تكون حياة في نعيمٍ عظيمٍ وإما أن تكون في جحيمٍ عظيمٍ.

    ويا قادة المسلمين ومُفتيي ديارهم وخطباء منابرهم وكافة أمّتهم؛ إني الإمام المهديّ أدعوكم إلى الحياة الطيبة أعدَّ الله لكم فيها مُلكاً عظيماً، تصديقاً لقول الله تعالى:

    { مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وّلنجزينّهم أَجْرَهم بِأحْسَنِ مَا كانوا يَعْمَلون }
    صدق الله العظيم [النحل:97].

    ويا معشر المسلمين، والله الذي لا إله غيره أن من رضي بالحياة الدُنيا؛ إنها هي الموت وليست هي الحياة الطيبة بل إنّ مصيرها الموت؛ بل أنا الإمام المهدي أدعوكم إلى الحياة الطيبة وليس بينكم وبين الحياة الطيبة إلا موت الحياة الدُّنيا ومن ثم تنتقلون مُباشرةً إلى الحياة الطيبة، ولذلك ندعوكم إلى بوابة الدخول إلى الحياة الطيبة ألا وإن بوابة الحياة الطيبة هي الموت في سبيل الله ومن يقتل في سبيل الله فإنه لم يمت بل انتقل من الموت إلى الحياة.

    تصديقاً لقول الله تعالى:
    {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ ربّهم يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)}
    صدق الله العظيم [آل عمران]


    https://mahdialumma.com/showthread.php?p=4013




  3. افتراضي

    صلاة النافلة

    اقتباس المشاركة: 7113 من الموضوع: إنّما الصلوات غير المفروضات هي صلوات نوافل ..


    الإمام ناصر محمد اليماني
    14 - 09 - 1431 هـ
    24 - 08 - 2010 مـ
    07:42 صباحاً
    _________



    إنّما الصلوات غير المفروضات هي صلوات نوافل ..

    بسم الله الرحمن الرحيم، وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين..
    أخي الكريم بارك الله فيك، وليس في الكتاب صلاة اسمها صلاة الضحى بل هي الصلاة النافلة، ولا تسمّى بوقتٍ معين؛ بل حين تتهيّأ نفسيّاً لذلك فلم يعد يشغل بالك عمل تريد فعله وصرت بوقت فراغٍ فهنا أنت مُهيّأ نفسيّاً للقيام بصلاة النافلة الطوعيّة، وهي حسب وقت فراغك لأنّها ليست فرضيّة بميقاتٍ معلومٍ؛ بل هي طوعيّة حسب وقت فراغك ومن ثم ترغب إلى ربك. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {
    فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ ﴿٧وَإِلَىٰ رَبِّكَ فَارْغَب ﴿٨} صدق الله العظيم [الشرح].

    غير أنّ نافلة الليل هي أشدُّ وطأً على القلب في خلوتك مع ربك لتذكر اسم ربك فتتبتّل إليه تبتيلاً، وكذلك لك في النهار سبحاً طويلاً في أي وقت فراغٍ.

    أما تحديد النافلة بوقتٍ معلومٍ فلم أجد ذلك في كتاب الله وهي بدعةٌ لكوني لم أجد ميقات صلاة النافلة معلوماً في محكم كتاب الله القرآن العظيم.


    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين ..
    أخوكم؛ الإمام المهديّ ناصر مُحمد اليماني .
    _____________



    اقتباس المشاركة: 5589 من الموضوع: لم يأمرنا الله بالاعتكاف الدائم في بيوت الله ..



    الإمام ناصر محمد اليماني
    14 - شعبان - 1428 هـ
    27 - 08 - 2009 مـ
    11:32 مساءً
    ــــــــــــــــــــ



    لم يأمرنا الله بالاعتكاف الدائم في بيوت الله ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    امامي وحبيبي وقرة عيني ,هل ارشدتني الى الانقطاع في العبوديه الى الله وانا اعيش بين
    الأهل والناس. لانني لا استطيع ان اتغاظى مضايقة الناس في هذا الوقت .وكل احد يضايقني
    فأنه يفسد علي صفوي .
    اريد ان لا اتأثر من الناس ؟
    اريد ان اتجاوز هذه المرحله في السير الى التحقق من النعيم الاعظم ..
    والسلام عليكم ورحمة الله
    وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته أخي أبو وهبي، لم أجد في الكتاب أنّ الله يأمرنا أن ننقطع عن الناس وعن أعمالنا التي نكتسب منها قوت الحياة لكي نأكل لنعيش لتحقيق الهدف من خلقنا؛ بل أمرنا الله بتقسيم وقتنا بينه وبين أعمالنا، ولم أجد في الكتاب أنّ الله يأمرنا بالاعتكاف الدائم في بيوت الله؛ بل قال الله تعالى: {فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّـهِ وَاذْكُرُوا اللَّـهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿١٠﴾} صدق الله العظيم [الجمعة].

    وسلامٌ على المرسَلين، والحمدُ للهِ ربِّ العالمين.

    وما أنصحك به وكافة الأنصار أن تخصِّص من وقتك ولو ساعة في ظلام الليل لتنقطع فيه إلى ربّك وتتبتّل إليه تبتيلاً بركعةٍ تقرأ فيها ما استطعت من القرآن العظيم بتدبرٍ، وليس عليك حرجٌ أن تأخذ المصحف بيديك أثناء نافلة الليل، تلك النافلة في خلوةٍ مع الله وحده، فهي أشد وطئاً على قلبك بنور الله فيخشع قلبك وتدمع عينك وتستمتع بلحظات روح الرضوان التي جعلها الله بشرى لك من ربّك الله لتكون آية الرضوان أنّه رضي عنك، ولن تستطيع أن تبقى على ذلك الحال وهل تدري لماذا؟ وذلك لو تستمر روح الرضوان في قلبك بشكل دائم لما تذكّرت زوجتك وحقّها عليك ولما ذهبت إلى عملك الذي يكون سبب لقوت أولادك ونفسك، وإنّما تلك لحظات حضور روح الرضوان من ربّك إلى قلبك للبشرى لتكون آية الرضوان عليك من الرحمن، والتزم بالصلوات المفروضات، ثم خصِّص من وقتك لربّك ما استطعت لنافلة الليل وتبتّل إلى ربك تبتيلاً، وزادكم الله بنور الهدى ونعيم الرضوان وثبتكم على اليقين للبيان الحقّ للقرآن.

    وسلامٌ على المرسَلين، والحمدُ للهِ ربِّ العالمين..
    أخوكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    _________________

  4. افتراضي

    السلام ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه،
    اخي في الله ابو محمد الكعبي جزاك الله خيرا على هذا البيان من امامنا المختار عليه الصلاة والسلام ،
    ارجو منك اخي المكرم بتذكيري من بيان امامي ان تحدث عن القنوت ؟

  5. افتراضي

    صلاة ربي وسلامه وبركاته على ناصرمحمداليماني
    وعلى جدّه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وعلى كافة الانبياء والمرسلين وعلى اخينا محمد الكعبي ؛
    والذي ان سمح لي ان اسميه فهرس بيانات النور ..
    وصلاة ربي على كافة الانصار وسائر المسلين اجمعين .

  6. تاريخ التسجيل
    Apr 2015
    الدولة
    عاصمة الخلافة الاسلامية للعالمين
    المشاركات
    284

    افتراضي

    القنوت بالليل وتوقيته ومدته..

    اقتباس المشاركة: 4161 من الموضوع: القُنوت بالليل وتوقيته ومُدّته ..

    الإمام المهديّ ناصر محمّد اليمانيّ
    14 - ذو الحجّة - 1430 هـ
    01 - 12 - 2009 مـ
    12:33 صباحًا
    ( بحسب التوقيت الرسمي لأمّ القُرى )

    ــــــــــــــــــــــــ


    القُنوت بالليل وتوقيته ومُدّته ..


    السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، وسلامٌ على المُرسَلين والحمدُ لله ربّ العالمين..

    أخي السائل لا يَملُّ الله حتى تملّوا، فعلى قَدر جُهدَك أقِم ليلتك فلا يملّ الله حتى تملّوا، وخلوتك بربّك هي أشدّ وَطْئًا وأقوم قِيلًا لأنّ المخلصين الربّانيين لا يحبّون أن يبكوا بين يدي الله وأحدٌ يسمعهُم أو يراهُم؛ بل تراهم يحبِسون الدّمع في أعينهم إلى خلوتهم بربّهم فيستمتع بالبكاء بين يدي ربّه مِمّا عَرف من الحقّ، فإذا تعبتَ ومللتَ فاكتفِ من القيام فليس للقيام ميقاتٌ معلومٌ، ولذلك تجده في الكتاب ليس بمعلومٍ حتى لا يُصبح مفروضًا فإن شئت نصفه أو انقص منه قليلًا أو زِد عليه؛ بل هو تطوعٌ ممن يحبّون الله قربةً إلى ربّهم، ولكنّ الذين ينشرون بيانات المهديّ المنتظَر بالنّهار وفي الليل عند الله أكبر وذلك لأنّ في ذلك إنقاذٌ وهدىً للأمّة، فلا تَهِنوا ولا تستَكينوا من النّشر والتبليغ يا معشر الأنصار السابقين الأخيار فوالله لا أجد أحسن قولًا ينطق به اللّسان أو يخُطّه البَنان أحسن من الدعوة إلى الرحمن. تصديقًا لقول الله تعالى:
    {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّـهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴿٣٣} صدق الله العظيم [فصلت]؛ بمعنى أنّه لا أحسن منه قولًا.

    فإذا فَرَغت من الدعوة إلى الله فانصَب وإلى ربّك فارغب في سكون الليل، ونافلة الليل هي أشدّ وَطْئًا وأقوم قِيلًا، وتسابقوا إلى الخيرات وسارعوا إلى ربِّكم رغَبًا ورهَبًا وكونوا لله خاشعين، واعفوا عمَّن ظلمكم وأعطوا من أعطاكم ومن حرمكم وأحسنوا إلى من أحسن إليكم وإلى من أساء إليكم، وإذا خاطبكم الجاهلون فقولوا سلامُ الله عليكم وعفا الله عنكم فلا نبتغي أن نكون من الجاهلين، واكظموا غيظكم واعفوا عن النّاس يحبّكم الله وكونوا من المحسنين، وتواضعوا لفقرائكم فلا تحقّروهم، واعطفوا على المساكين، ومن رحم النّاس رحمه الله أرحم الراحمين، ومن تواضع للمساكين والبائسين فأشعرهم بالاحترام وبالكيان وأنّهم أناس محترمون رفع الله مقامه، ولا تتمنّوا ما فضل الله به بعضكم على بعضٍ واسألوا الله من فضله، وتنافسوا بالمال على حُبّ الله وقربه هو خير مِمّا يجمعون فيوعون ثم لا يجد ما أوعى، وأمّا الذين أنفقوا ابتغاء مرضات الله وتثبيتًا من أنفسهم سيجدونه عند الله هو خيرًا وأعظم أجرًا، فلتنظر نفسٌ ما قدمت لغدٍ واتّقوا الله ويعلِّمكم الله والله بكُلّ شيءٍ عليم، واستغفروه إنّه هو الغفور الرحيم، وبِرُّوا والديكم فهم أحقّ النّاس بِكُم وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيرًا، ولا تؤذوا جيرانكم ومن يؤذي جاره فليس من الله في شيءٍ والمسلم من سَلم النّاس من شرّه وأذاه، وعاملوا الكافر بمعاملة الدّين بين المؤمنين حتى يتبيّن له ما يأمركم به دينكم من مكارم الأخلاق، واستعدّوا ليوم لقاء الله يوم رحيلكم من هذه الدُّنيا إليه فذلك يوم لقائه فليستعد من كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملًا صالحًا ولا يُشرِك بعبادة ربّه أحدًا.

    وسلامٌ على المُرسَلين والحمدُ لله ربّ العالمين..
    أخوكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    ـــــــــــــــــــــ


    ..

    ـــــــــــــــــــــــــــ
    ۞مصدر البيان في منتديات البشرى الإسلامية۞
    https://mahdialumma.com/showthread.php?p=4161
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    English
    https://mahdialumma.com/showthread.php?p=194431
    ـــــــــــــــــــــــــــ
    فارسى
    https://mahdialumma.com/showthread.php?p=150807

  7. افتراضي

    ومن ثم يأتي ذكر الصلوات الخمس مع التنويه والتوضيح أيّهنّ الصلاة الوسطى وذلك في قوله تعالى:
    {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿78﴾}
    صدق الله العظيم [الإسراء].

    وهذه الآية تحتوي على الصلوات الخمس مع تكرار التنويه للحفاظ على الصلاة الوسطى مع التوضيح أيهنّ من الصلوات، وقال الله تعالى:
    {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ﴿238﴾}
    صدق الله العظيم [البقرة].

    فقد بيّن لنا أيهنّ بإشارة دعاء القنوت فيها وتلك هي الصلاة الوسطى، ومن ثم تأتي آية أُخرى لتوضيح أكثر للصلاة الوسطى بعد أن ذكر الوقت الشامل لصلوات الخمس في قوله تعالى:
    {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿78﴾}
    صدق الله العظيم [الإسراء

    اقتباس المشاركة: 47664 من الموضوع: ( بيانات الإمام في أحكام الوضوء والصلاة وميقاتها )




    - 11 -

    الإمام ناصر محمد اليماني
    02 - 04 - 1431 هـ
    18 - 03 - 2010 مـ

    08:08 مساءً

    ـــــــــــــــــ



    ما هي مواقيت الصلوات الخمس
    ؟


    وأما مواقيت الصلوات الخمس فقد جاء ذلك في القُرآن العظيم بأنّ ثلاث من الصلوات الخمس جعل الله ميقاتهُنّ في زُلفة من الليل، في أوله وآخره. ومعنى الزُلفة أي: ميقاتٌ قريبٌ من أول النهار وآخره. وأما اثنتين فجعلهُنّ الله في النهار فتكونا في طرفي نهار العشي. ونهار العشي من الظُهر وينتهي بغروب الشمس، وقال الله تعالى: {إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ ﴿31﴾ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّىٰ تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ﴿32﴾} صدق الله العظيم [ص].

    فمن خلال هذه الآية نفهم بأن نهار العشي طرفه الأول حين تكون الشمس بمنتصف السماء وطرفه الآخر عند الغروب. فينتهي وقت صلاة العصر بتواري الشمس وراء الحجاب، فيدخل ميقات صلاة المغرب فيستمر إلى غسق الليل فيدخل ميقات صلاة العشاء. وقال الله تعالى:
    {وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ} صدق الله العظيم [هود:114].

    فأما طرفي النهار فهو يتكلم عن نهار العشي، وطرفيه هم الظهر في طرف نهار العشي الأول فيكون عند وقت صلاة الظُهر والطرف الآخر في وقت صلاة العصر إلى الغروب وتواري الشمس بالحجاب. وأما زُلفاً من الليل فقد بيّنا بأنّ الزُلفة أي الوقت القريب من النهار، سواء في قطع من أول الليل وهو وقت صلاة المغرب والعشاء، أو قطعاً من آخر الليل وهو وقت صلاة الفجر ويمتد ميقاتها إلى لحظة طلوع الشمس.

    ولربما يودّ ابن عُمر أو غيره أن يقول: "مهلاً، إنّما يقصد طرفي النهار أي الفجر والمغرب فكيف تجعل طرف النهار وسطه؟". ومن ثُمّ نقول له: اعلم بأنّ النهار يتكون من نهار الغدو وهو من طلوع الشمس إلى المُنتصف والانكسار فيدخل نهار العشي، وأطراف نهار الغدو والعشي تحتويهما بالضبط صلاة الظهر، وقال الله تعالى:
    {فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا ۖ وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَىٰ ﴿130﴾} صدق الله العظيم [طه].

    فأما قوله تعالى:
    {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ} صدق الله العظيم، وذلك ميقات التسبيح لله في صلاة الفجر وينتهي ميقاتها بطلوع الشمس، وميقاتها من الدلوك إلى الشروق بطلوع الشمس.

    وأما قوله تعالى:
    {وَقَبْلَ غُرُوبِهَا} صدق الله العظيم، وذلك ميقات التسبيح لله في صلاة العصر، وينتهي ميقاتها بتواري الشمس وراء الحجاب.

    وأما قوله تعالى:
    {وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ} صدق الله العظيم، وهو أوانه الأول ويبتدأ من الشفق بعد الغروب إلى الغسق؛ وذلك ميقات صلاة المغرب والعشاء وهُنّ قريبات من بعض، فصلاة المغرب منذ أن تتوارى الشمس في الحجاب إلى إقبال الغسق فيدخل ميقات صلاة العشاء، وذلك هو آناء الليل ويقصد أوانه الأول من الشفق إلى الغسق.

    وأما قوله تعالى:
    {وَأَطْرَافَ النَّهَارِ} صدق الله العظيم، وهو مُلتقى أطراف نهار الغدو ونهار العشي، ومجمعهما في ميقات صلاة الظهر، ولا أظن أحداً الآن سوف يقاطعني ليقول: "بل معنى قوله وأطراف النهار أي طرفه من الفجر وطرفه الآخر هو العصر"، فنقول: ولكنّك كررت صلوات وأضعت أُخر! فتدبر الآية جيداً تجد بأنه ذكر ميقات صلاة الفجر وكذلك ميقات صلاة العصر، فكيف تظن قوله: {وَأَطْرَافَ النَّهَارِ} بأنّه يقصد صلاة الفجر والعصر وهو قد ذكرهم بقوله تعالى: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا}، إذاً ليس لك الآن إلّا أن تتيقّن بأنه حقّاً ميقات صلاة الظهر تكون في مجمع أطراف النهار، ومجمع أطراف نهار الغدوة ونهار الروحة يحتويهما وقت صلاة الظهر.

    ونأتي الآن لذكر الصلاة الوسطى؛ ويقصد بأنّها وسطى من ناحية وقتيّة ولا يقصد وسطى من ناحية عددية، وقال الله تعالى: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ﴿238﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    وهذا أمر إلهي بالحفاظ على الخمس الصلوات وهُنّ: الفجر و الظُهر و العصر و المغرب و العشاء. ومن ثُمّ كرر التنويه بالحفاظ على الصلاة الوسطى نظراً لميقاتها الصعب، ومن ثُمّ أمرنا أن نقوم فيها بدعاء القنوت لله ولا ندعو سواه ولا ندعو مع الله أحداً، وكذلك هذه الصلاة مشهودة من قبل المعقبات والدوريات الملائكية وتلك هي صلاة الفجر.

    وصلاة الفجر هي الصلاة الوسطى، ودخول ميقاتها هو الوحيد المعلوم في القُرآن بمنتهى الدقّة للجاهل والعالم وذلك في قوله تعالى:
    {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} صدق الله العظيم [البقرة:187]؛ فميقاتها بالوسط بين الليل والنهار، وتلك لحظة الإمساك، والأذان للفجر والإمساك معاً ومن ثم يتمّون الصيام إلى الليل وهو ميقات صلاة المغرب.


    ومن ثم يأتي ذكر الصلوات الخمس مع التنويه والتوضيح أيّهنّ الصلاة الوسطى وذلك في قوله تعالى:
    {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿78﴾} صدق الله العظيم [الإسراء].

    وهذه الآية تحتوي على الصلوات الخمس مع تكرار التنويه للحفاظ على الصلاة الوسطى مع التوضيح أيهنّ من الصلوات، وقال الله تعالى:
    {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ﴿238﴾} صدق الله العظيم [البقرة].

    فقد بيّن لنا أيهنّ بإشارة دعاء القنوت فيها وتلك هي الصلاة الوسطى، ومن ثم تأتي آية أُخرى لتوضيح أكثر للصلاة الوسطى بعد أن ذكر الوقت الشامل لصلوات الخمس في قوله تعالى:
    {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ﴿78﴾} صدق الله العظيم [الإسراء].

    فهذه الآية ذكرت جميع الصلوات الخمس بدءًا من دلوك الشمس بالأرض من ناحية المشرق فتبين لنا الخيط الأسود من الخيط الأبيض من الفجر فهل كان ذلك إلّا بسبب دلوك الشمس من المشرق، وذلك ميقات صلاة الفجر أول ما يقوم النائم المصلي لأدائها فيستمر في أداء الصلوات الخمس من أولهُنّ عند دلوك الشمس فيبيّن لنا دلوك الشمس ظهور الخيط الأبيض بالمشرق إلى غسق الليل وهي آخر الصلوات وتلك هي صلاة العشاء، ومن ثُمّ يأتي التنويه للقيام والحفاظ على الصلاة الوسطى، وذلك قوله تعالى:
    {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا} صدق الله العظيم.


    ونزيدكم آية تُثبت بأنّ العشي هو العصر، وكذلك تُثبت مواقيت التسبيح لله في الخمس الصلوات المفروضة. وقال الله تعالى:
    {فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ ﴿17﴾ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ ﴿18﴾} صدق الله العظيم [الروم].

    { فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ } وذلك حين وقت صلاة المغرب والعشاء.
    { وَحِينَ تُصْبِحُونَ } وذلك حين وقت صلاة الفجر.
    { وَعَشِيًّا } وذلك حين وقت صلاة العصر.
    { وَحِينَ تُظْهِرُونَ } وذلك حين وقت صلاة الظُهر.

    فهل أنت من المُنتهين؟ فلا تفتِ بأنّ الصلاة ثلاث يا (حلمي ثلاثة وثلاثون) إنّي لك لمن الناصحين.

    وسلامٌ على المُرسلين، والحمدُ لله رب العالمين..
    أخوكم؛ الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    ________________



  8. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم وعليكم السلام ورحمة الله ورضوانه اختي في الله عابدة لربها
    الامام عليه صلوات ربي وسلامه علمنا في هذا البيان عن دعاء القنوت الذي يدعوا به في صلاة الفجر الصلاة الوسطى وما زال لم يكتمل بيان الصلوات

    اقتباس من البيان
    ولكنّي الإمام المهديّ ناصر محمّد اليمانيّ أدعو في كلّ يوم فأتضرّع إلى ربّي في دُعاء قنوتِ الصّلاة الوسطى التي هي ( صلاة الفجر ) فأدعو الله بحق لا إله إله إلا هو وبحقّ رحمته التي كتبَ على نفسه وبحقّ عظيم نعيم رضوان نفسه أن يغفر لجميعِ عباده المُتحسّرين على ما فرّطوا في جنبِ ربّهم وأن يُلهمهُم سؤالَهُ رحمتَه التي كتب على نفسه فيكلّمهم بالتفهيم مِن شان عبده كونهم لم يعودوا مُصرّين على كُفرهم، وليسَ رحمةً منّي بهم؛ ولكنّي من الّذين يَشهدون بالحقّ أنّ الله أرحَمُ بعباده من عبده ووعدُه الحقّ وهو أرحمُ الرّاحمين، وسلامٌ على المُرسَلين والحمدُ لله ربِّ العالمين..



    مشاركة وسؤال اختنا في الله عابدة لربها
    السلام ورحمة الله وبركاته ونعيم رضوانه،
    اخي في الله ابو محمد الكعبي جزاك الله خيرا على هذا البيان من امامنا المختار عليه الصلاة والسلام ،
    ارجو منك اخي المكرم بتذكيري من بيان امامي ان تحدث عن القنوت ؟

  9. افتراضي

    عليكم السلام من ربي نعيمي الاعظم برحمته وبركاته على احبابه المخلصين اجمعين ،
    شكرا جزيلا اختي واخواني المكرمين ،
    اختي ( عابدة لرضوان النعيم الاعظم) انعم الله عليك بنعيمه من جنان نعيمه ، نعم اختي لقد اوفيت بسؤالي، فداءما اتدبر مزيدا عن القنوت ،
    فالحمد لله اني كنت ف صلاة الفجر اصليها بقنوت في الركعة الثانية ، لقد قطعتي عني الشك كنت اقول اني لم اتدبر البيانات المبشرة جيدا ، وانتظارا لمزيد من الدروس الناصرية ، ندعو الله التباث لكل قلوب عباده اجمعين ، وسلاما سلاما .

  10. افتراضي

    وعليكم السلام رحمة الله وبركاته ورضوانه اختي الحبيبه في حب الله وقربه عابدة لرضوان ربها
    وانا كذلك ادعوا ادعيه من القران الكريم في صلاة الوسطى وبعد انتهاء الركعه الثانيه وقبل التسليم من ايات الله التي تعوا الى التثبيت والغفران وزدت على الادعيه دعاء امامنا عليه الصلاة والسلام قدوة واسوة به مع اني كنت ادعوا بهذا الدعاء من قبل لكن من بعد التسليم من الركعات في كل صلاة"والحمد لله حمدا كثيرا وما زلنا تلاميذ نزداد علما في جامعة الامام ناصرمحمد اليماني وخليفة الله في الارض صلى الله عليه وسلم

المواضيع المتشابهه

  1. عاجــل : من الإمام المهدي إلى كافة المفسدين في اليمن خاصة و الأرض عامة سفاكي الدماء ظلما وعدوانا وطغيانا
    بواسطة عبدالله سفينة النجاة في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-09-2018, 02:53 AM
  2. تذكير ببيانات هامة سابقة لأهل اليمن خاصّة والناس عامّة
    بواسطة عبدالله سفينة النجاة في المنتدى قسم ملخصات البيانات والتحميل والتوجيهات
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-05-2016, 05:39 AM
  3. [ فيديو ] الى كل الامة الاسلامية قادة و علماء و عامة المسلمين...
    بواسطة خليل الرحمن في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-12-2013, 01:23 PM
  4. الردّ بالآيات المُحكَمات إلى العاديات نظرةٌ عامةٌ إلى تاريخِ المذاهب والفرق الكلاميّة ..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى دحض الشبهات بالحجة الدامغة والإثبات على مهدوية الإمام ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2010, 10:59 PM
  5. الردّ بالآيات المُحكَمات إلى العاديات نظرةٌ عامةٌ إلى تاريخِ المذاهب والفرق الكلاميّة
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-03-2010, 10:59 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •