الموضوع: [2] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين

صفحة 14 من 40 الأولىالأولى ... 4121314151624 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 131 إلى 140 من 395
  1. Arrow المسألة أكبر من معرفة من هو ذو القرنين




    أعتقد.. والله سبحانه وتعالى أعلم، ويُعلِّم خليفته المهدي(عليه السلام)، إنّ هدف إمامنا ليس أن يتوصل الأنصار فعلاً إلى اسم ذي القرنين، وإنما هدفه أبعد وأعمق من ذلك بكثير..

    وقد نتعرف على بعض أهداف إمامنا من تشجيع تنافس الأنصار للتوصل إلى اسم ذي القرنين من خلال البحث في سورة الكهف، وقبلها نقرأ حديثاً نبوياً شريفاً عن سورة الكهف بقوله(صلى الله عليه وآله):
    [ من أدرك منكم الدجال فقرأ عليه فواتح سورة الكهف كانت له عصمة من الدجال ]..

    ومن خلال قراءتنا لسورة الكهف يتبين لنا أنها تتضمن 4 قصص تشتمل على 4 فتن في هذه الحياة الدنيا وهي:
    1- قصة أصحاب الكهف..وتشير إلى الفتنة في الدين..
    2- قصة صاحب الجنَّتين..وتشير إلى فتنة المال..
    3- قصة موسى والخضر..وتشير غلى فتنة العلم..
    4- قصة ذو القرنين.. وتشير إلى فتنة السلطة والقوة والتمكن في الأرض..

    وماذُكرتْ هذه القصص إلا لمغزىً أعمق من كونها مجرد قصة تسرد عن أمم مضت وانقضت، فالفتن التي فيها شديدة على الناس ومحورها ومحركها هو الشيطان الرجيم؛ المسيح الدجال..وإلى ذلك أشار الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة التالية بقوله:
    { وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا } [الكهف: ٥٠]

    ولو تتبعنا قصة كل فتنة لوحدها لوجدنا مايلي:

    1.
    فتنة الدين: قصة الفتية الذين هربوا بدينهم من الملك الظالم فآووا إلى الكهفحيث حدثت لهم معجزة إبقائهم فيه ثلاثمائة سنة وازدادوا تسعا وكانت القرية قد أصبحت كلها على التوحيد. ثم تأتي آيات تشير إلى كيفية العصمة من هذه الفتنة.
    { وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا * وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا } [28 – 29]

    فالعصمة من فتنة الدين تكون بالصحبة الصالحة وتذكر الآخرة.

    2.
    فتنة المال: قصة صاحب الجنتين الذي آتاه الله كل شيء فكفر بأنعم الله وأنكر البعث فأهلك الله تعالى الجنتين. ثم تأتي العصمة من هذه الفتنة:
    { وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا * الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا } [45 و46].

    والعصمة من فتنة المال تكون في فهم حقيقة الدنيا وتذكر الآخرة.

    3.
    فتنة العلم: قصة موسى علية السلام مع الخضر وكان ظنّ أنه أعلم أهل الأرض فأوحى له الله تعالى بأن هناك من هو أعلم منه فذهب للقائه والتعلم منه فلم يصبر على ما فعله الخضر لأنه لم يفهم الحكمة في أفعاله وإنما أخذ بظاهرها فقط. وتأتي آية العصمة من هذه الفتنة
    { قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا } [ 69]

    والعصمة من فتنة العلم هي التواضع وعدم الغرور بالعلم.

    4.
    فتنة السلطة: قصة ذو القرنين الذي كان ملكاً عادلاً يمتلك العلم وينتقل من مشرق الأرض إلى مغربها عين الناس ويدعو إلى الله وينشر الخير حتى وصل لقوم خائفين من هجوم يأجوج ومأجوج فأعانهم على بناء سد لمنعهم عنهم وما زال السدّ قائماً إلى يومنا هذا. وتأتي آية العصمة { قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا }
    [ 103 و 104]

    فالعصمة من فتنة السلطة هي الإخلاص لله في الإعمال وتذكر الآخرة.

    ختام السورة: العصمة من الفتن: آخر آية من
    سورةالكهف تركّز على العصمة الكاملة من الفتن بتذكر اليوم الآخرة

    { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } [110]

    فعلينا أن نعمل عملاً صالحاً صحيحاً ومخلصاً لله حتى يُقبل..

    ومن هنا كان اعتقادي أن الإمام المهدي(سلام الله عليه) قاصداً إلى دفع الأنصار للإستزادة من علوم القرآن والإبحار والغوص في أعماق علم بيان القران للإمام الذي يعلمه من هو فوق كل ذي علمٍ عليم..وسلامٌ على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
    نعيمي الأكبر ليس في جنّتكَ، فما لهذا عبدتُكَ يا غفور يا ودود، فنعيمي الأكبر برضوانكَ في ذاتكَ [يا حبيبي يا الله]..
    ~~~~~~~~~~~~
    ألا والله الذي لا إلهَ غيره لن أرضى حتى ترضى يا إله العالمين وأنت على عهدي هذا من الشاهدين، وكفى بالله شهيدًا.


  2. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم وسلام على المرسلين وسلام على المهدي الأمين وسلام على المهدي الأمين وسلام على المهدي الأمين وعلى أنصاره السابقين
    نحمد الله العلي العظيم على رحمته العظمى واستجابة الدعاء ولا أزيد على كلام أمي حفظها الله فالله يشهد قبلنا على تضرع إمامنا المفدى وعبراته وكلماته التي تشق أقسى الصخور ويا أسفي على من قلوبهم أقسى من الصخور فكم قدرك عظيم أيها الإمام العليم الذي لا يعلم قدره إلا القليل فكم آسف على نفسي من شدة المنافسة.. وكم أحبك ربي وكم أحب خليفة ربي الذي هدانا بهدي جده عليهما صلوات الله وسلامه في كل وقت وحين نسأل الله الثبات لنا ولجميع الأنصار السابقين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

  3. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك يا ام الانصار, صدقتي يا صديقه وصاحبه الحكمه لا علم لنا الا ما علّمنا الله و خليفته .. جازاك الله خيرا ..

    الحمد لله الذي إصطفى لنا خليفته المهدي المنتظر إمامنا ناصر محمد اليماني عليه وآله الصلاه والسلام ليعم السلام والامان العالمي.
    اللهم اعلي بفضلك كلمتي الحق والدين على يد الناصر لمحمد عليهما الصلاه والسلام.
    اللهم مغفرتك اوسع من ذنوبي ورحمتك ارجى عندي من عملي ورضوانك في نفسك نعيمي
    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين

  4. smiling face إذ قال لقمان لإبنه وهو يعضه

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله وكفي وصلاة علي من اصطفي وعلي إمامه الناصر للمرسلين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إمامي الناصر محمد اليماني وسلامي لكل الإخوة الأنصار بعد طول غياب لكن مانسيناكم وكيف ننساكم وأنتم أنصار البيان الحق للمهدي المنتظر

    وقد أسعدني كثيرا أنكم اليوم تتشاركون في تدبر ودراسة كتاب الله لتعرفوا حقيقة من هي شخصية ذو القرنين الحقيقية وهذا التدبر لمعرفة حقائق القرآن لطالما كان أول ما أهتم وأحبه
    فأحببت أن أشارككم علي عجالة لضيق وقتي بخلاصة ماتوصلت له من ماهيه شخصية الملك والخليفة والنبي ذوا القرنين ولن أطيل كثيرا في الإستدلال


    فقد أعجبني كثيرا إستدلال أخي المنصف في قولة ومشاركتة

    ولكني أخالفة في أن سليمان هو ذوا القرنين كون الله فصل لبني إسرائيل حقيقة سليمان تفصيلا ولم يكونوا بحاجة أن يسألوا عنة فكانت كل حقائقة واضحة وكان ملكة معروف هذا غير أن كتاب الله القرآن قد ذكر تفاصيل كثيرة لسليمان ووالدة داود في الكتاب فلم يكن خافيا علينا ولا عليهم أمر سليمان

    إلا أن مقارنته بحاجة لنظر وتدقيق من حيث التشابة في الملك والتمكين وتسخير الحديد وعين القطر للشخصيتين وهذا أمر يحمد علية أخينا أن ألهمة الله لهذه الحقائق والمقارنة الجميلة


    اقتباس المشاركة :
    ومن خلال هذه الآيات ، نرى وأن ذي القرنين ، قد مكنه الله من ملك واسع شاسع ، ظاهر الأرض وباطنها وخاصة باطن الأرض ، فهي جنة الأرض وهي الأرض المباركة ( الأولى ) التي بارك الله فيها ، فهي الأرض الخضراء الكثيرة الثمار ، أرضها خصبة ممهدة ومستوية ، وكل من يعيش عليها لايتعب ولايشقى وهي جنة الأنام ، كما تعلمنا منكم يا إمامي الكريم وهذه الأرض يسكنها الجن المسلمين والجن الشياطين من سلالة هاروت وكذلك الإنس من سلالة ماروت ، وهاروت وماروت ، والجنس الهجين : ياجوج وماجوج وأجناس أخرى منهم هجينة نتيجة زيجة كافرة من الجن والإنس وكذلك من الجن والبشر الشياطين من ظاهر الأرض من اليهود الكافرين الملعونين إلى يوم الدين .
    ثم أن ذي القرنين ، قد طلب منه ، من القوم الصالحين من سكان أرض الأنام جنوبا أن يجعل بينهم وقوم ياجوج وماجوج الدابين شمالا ، ردما بين السدين ، فلبى طلبهم ودعاهم أن يعينوه بقوة ، فمكنه الله من أن يتم الردم ويسوي بين الصدفين بمادة الحديد ثم يفرغ عليه عين القطر ( النحاس المذاب ) .
    وهنا المفاجأة الكبرى لي ، فقد تبادر لذهني آية واضحة بالقرآن العظيم عن عين القطر وهي تخص : من يا ترى .....عجيب والله ؟
    إنها تخص سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام ، في قوله تعالى :
    {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ }ـ صدق الله العظيم ـ سبأ12
    فانظروا يا عباد الله ....انظروا وتصوروا ماتقص عليكم هذه الآية ..إنها تنقل إلينا الحركة الدؤوبة لعمل سليمان (عليه الصلاة والسلام ) وجنده من الجن والإنس وهم يتمون الردم بين السدين ، فالريح : " غدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ "
    لماذا الريح تغدو شهرا وتروح شهرا ؟ ثمة سبب لغدوها ورواحها بأمر الله ؟؟....السبب : هو أن الحديد لإذابته يحتاج إلى الريح ...للنفخ فيه وهو قد عرض على النار تلتهمه ..فلا ريح ..لا نار متواصلة أجيجها ولاذوبان حديد وكذلك الأمر بالنسبة للنحاس ( ليتم تحويله لعين القطر ) .
    فانظروا قول الله تعالى ، في سورة الكهف : " آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَاراً قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً{96} ـ صدق الله العظيم ـ
    ولكي نتأكد وأنه فعلا نبي الله سليمان عليه الصلاة والسلام من كان يتم الردم بين السدين ، نأتي لقول الله تعالى : {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }، صدق الله العظيم ـ النساء163 وهنا تأكيد على نبوة سليمان عليه الصلاة والسلام
    وقول الله تعالى : {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَكُنَّا بِكُلِّ شَيْءٍ عَالِمِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ الأنبياء81
    فتدبروا آية الله الواضحة البينة : " وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا" صدق الله العظيم ـ وما الأرض التي بارك الله فيها ، إن الأرض النفقية باطن الأرض وبربط الأحداث والأماكن ببعضها البعض ، زد على ذلك تشابه بل يكاد يكون التطابق ، للعناصر المشاركة من الإنس والجن ( الصالحين والشياطين منهم ) في أعمال الردم ومكان العمل بين السدين بالأرض النفقية أسفل أرضنا هذه ، تتضح الرؤية لنا ، فنقول بإذن الله وأن ذي القرنين هو النبي سليمان عليه الصلاة والسلام
    ولمزيد إبعاد إحتمالية الفتوى بالظن ، دعونا نقرأ المزيد من الآيات البينات المذكورة ضمنها سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام ، في قوله تعالى :
    {وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } ـ صدق الله العظيم ـ البقرة102
    ومن هذه الآية : (((وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ))) ، انظروا كلمة: (((مُلْكِ سُلَيْمَانَ))) ومابعده بالآية : (((وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ)))، ماذا تتدبرون ، ماذا تتفكرون ، أجيبكم بالحق أن ملك سليمان عليه الصلاة والسلام قد امتد إلى أرض بابل هاروت وماروت وماهذه الأرض إلا جنة الأنام جنة الأرض أين خلق سيدنا آدم عليه الصلاة والسلام وزوجه من نفسه .
    وقوله تعالى : {إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً } ـ صدق الله العظيم ـ النساء163 وهذه الآية ، تدل على نبوة سليمان بلا شك ولاريب .
    وقوله تعالى : {وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ الأنعام84 وأنه من ذرية نوح عليه الصلاة والسلام
    وقوله تعالى : {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ الأنبياء79 وأنه صاحب علم من الكتاب بوحي التفهيم عليه الصلاة والسلام .
    وقوله تعالى :{وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْماً وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِّنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ }ـ صدق الله العظيم ـ النمل15 وهذا هو علم من الكتاب آتاه الله لسليمان وداوود
    وقوله تعالى : {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ } ـ صدق الله العظيم ـ النمل16 وهذه الآية تقودنا مباشرة لآية الذكر الكريم التي ذكر ضمنها ذي القرنين في قوله تعالى : (((وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْراً{83} إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84}))) صدق الله العظيم ، فالجيوش سبب من الأسباب (((وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ))) صدق الله العظيم ـ .
    وقوله تعالى : {فَلَمَّا جَاء سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ }ـ صدق الله العظيم ـ النمل36 وهذا نفس القول الذي قاله ذي القرنين للقوم الصالحين في جنوب الأرض المجوفة لما عرضوا عليه خرجا ، فقال في قوله تعالى : ((( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً))) صدق الله العظيم ـ تكاد تكون نفسها الكلمات لآية الله في نفس عبده الصالح .
    وأخيرا وليس ختاما ، إنه نبي الله الذي فتن وأناب ، إنه العبد الأواب :
    قال الله تعالى :
    {وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ }ـ صدق الله العظيم ـ ص34
    وقال الله تعالى :
    انتهى الاقتباس


    لهذا أختصر الوقت وأقول أني أشدد وءأكد أن مقارنة أخينا المنصف قد تكون في مكانها وهي مما يحتج به لكني أخالفه في نقطة و أقول أن ذي القرنين ليس هو سليمان بل قد يكون إبن سليمان من ذريتة وذرية الملكة بلقيس بعد أن تزوجها كونة أستقرت دولتة وقامت في بلاد الليمن وأشتهر بذي القرنين لأن ملوك الليمن كانوا يلبسون التيجان

    وقيل أن ذوا القرنين سمي بهذا لأنة كان يلبس تاج فية قرنين وربما للتسمية أمر آخر مثل مايقال أنة حكم قرنين من الزمن والله أعلم



    ولأنه وريث لأبية سليمان وجدة داود فورث منهم صناعة والقدرة علي إذابة الحديد وسخر له إساله عين القطر والتحكم في الريح وهي أحد اسباب تستخدم في المساعدة علي إذابة الحديد وتساعد علي أسباب السفر في البحر بتسخير الرياح لدفع السفن لمناطق بعيدة حيث يشاء وهذا ماعرف عن ذي القرنين أنة كثير الاسفار وكان عنده اسباب السفر وغيرها

    وقد يكون طور صنعة آبائه مما مكن الله له في الارض فصار أفضل من يفهم ويبني البنيان القوية المشيدة والسدود
    وبما أنه كانت عاصمة دولتة في الليمن لهذا عرفت اليمن ببناء السدود وعظيم الحظارات التي لم يكن مثلها في البلاد وتفوقت علي حضارة الفراعنة في البناء فكانت حضارتهم أعظم من الإهرامات المشيدة


    وبما أنة أعظم ملك بعد سليمان وأعلم الناس بالبناء وموادها فكان من الطبيعي أن يلجئ إليه القوم الذين كانوا متضررين من فساد يأجوج ومأجوج وبما أنهم قد علموا أنه لا قبل لهم بمواجهتهم ومحاربتهم لهذا كانوا قد رأوا أنة لا حل إلا بأن يبني بينهم وبين القوم المفسدون سدا وحاجزا قويا لا يسقط مع مر السنين يمنعهم من الوصول إليهم
    لهذا أستعانوا بأعرف الناس ببناء السدود وأدوات البناء القوية وهو الملك والنبي العارف ذوا القرنين وكان الردم نوع من أنواع السدود بشكل حلقي مفتوح من أعلي ليتناسب مع المكان الذي سيبني فية وهو التجويف الارضي

    ومما رجح عندي أن ذو القرنين هو ابن سليمان هو البحوث التاريخية فيما سبق والتي ظهرت وتقول ان الملكة بلقيس كان لها ولد من سليمان ونقلت وأخفت جثتة عن بني إسرائيل ودفنت معها كنوز وكذالك ميراث سليمان من تابوت السكينة في جبال الليمن حتي لا يصل الية بني إسرائيل ....

    و
    قد يفسر هذا وجود تابوت السكينة في الليمن فبما أن الوريث الشرعي لنبي الله سليمان وداود نجد من الطبيعي أن يكون موروث الأنبياء مع من سيخلف من آخر نبي وهو ميرآث النبوة لبني إسرائيل من التابوت الذي يحمل بقية مما ترك آل موسي وهارون فقد أخذ هذا الورث النبوي معة إلي مملكتة التي قامت في ارض الليمن وهذا بعد ان كان قد تربي في كنف أمة التي هربت بة من كيد وتربص بني إسرائيل

    لأنة يقال تأريخيا أنهم كانوا يكرهون أهل الليمن وملوكها كونهم قد ذلوهم في حروب كثيرة سابقة فلم يكونوا مرحبين بزواج ملكة اليمن من نبي الله سليمان فلهذا عمدت الملكة إلي اخذ إبنها بعيدا عنهم بحيث لا تصلهم أخباره حتي ينشي بعيدا عنهم ولا يطاله مكرهم فكانت علومة ودولتة بعيدة عنهم لهذا كان مما سألوا رسول الله عنة مما غاب عنهم هو عن ذي القرنين مثل ما سألوا عن اصحاب الكهف وغيرها لأنهم لم يكن لهم المعرفة التامة بأخباره ....وهذا أغلب الظن لو صحت المقارنة بملك سليمان وما مكنة الله فية وأعطاة من أسباب لم يعطها أحدا إلا ذي القرنين وقد قال رسول الله أن الأرض ملكها مسلمين وكافرين اما المسلمين فسليمان وذي القرنين واما الكافرين فالنمرود وفرعون علي ما اتذكر من الحديث ويكفي ادلة استدلال ومقارنة أخي المنصف في هذا حتي لا يطول الإستدلال




    !!! إلا أن هذا القول ليس آخر قولي وأرجح الظن فقد أستوقفتني بعض بيانات الامام وبعض الآيات فرأيت أنه يحتمل أن يكون شخصية ذي القرنين شخصية قبل سليمان وداود وربما أنهم هم من ورثوا منة بعض الصنعات مثل إسالة عين القطر وإلآنة الحديد لأن حضارة الليمن ومافيها من سددود شاهدة علي انها أقدم بكثير من عهد داود وسليمان فيحتمل قلب المعادلة أنهم ورثوا منة بعض مما مكن الله له في الأرض ومنها تسخير الرياح وهي من أسباب السفر وجريان الفلك في الماء لسرعة وصول المسافرين عليها ولا يهم

    وما يهم هنا فيمن هي هذه الشخصية فقد بحثت ودققت وفهمت من خلال ما أفهم من بيانات الامام السابقة أن ذوا القرنين مما لم يفصل فية كثيرا وهو من أسرار علم الكتاب الذي أخفي وله عصر يخرج فية بيان حقيقتة وقد يكون أشار الله لشخصيتة مجرد إشارة وأنقطع عنة الخبر مثلة مثل أخبار آل ياسين وهم الثلاثة الأنبياء الذين ذكروا في أحد السور ولم يتم معرفة مصيرهم حتي جاء المهدي وفصل خبرهم تفصيلا

    فربما يكون ذوا القرنين بنفس القدر من السريه لحكمة يعلمها الله ليعلم تأويل هذا الكتاب في وقتة المعلوم وقدرة المقدور فبحثت ليس كثيرا لأنة قد كان وقع في نفسي أن هذه الشخصية لم يكن الله ليشير إليها في كتابة إعتباطا بل ربما أن لها حقيقة وبيان يخرج حقيقتها

    فلما أن طرح الموظوع وعلمت بمدارستكم تذكرت بعض آيات الكتاب الحكيم ووقع في نفسي أنة ربما أن صاحب البحث الطويل إنة سخصية تربت في بيت نبوة ومن نبي وصف بالحكمة وكان يلقنها إبنة ليعده لشيء عظيم فينشاء وهو قادر علي تحمل أمر عظيم .....

    الا وأن هذه الشخصية التي وقعت في نفسي وأرجحها أكثر وهي شخصية إبن لقمان الحكيم وقد سميت سورة بإسمة حتي يذكر بأنة خير مربي ومعلم ورث الحكمة والنبوة في إبنة ليصبح قائدا عظيم ليمكن الله له في الأرض وهو ذو القرنين إبن لقمان


    فإذا تابعنا أول آية سنجد أن الله يذكرة بشكر نعمتة علية وبهذا الشكر ربي لقمان إبنة ذوا القرنين ومن أول وصاياة لإبنة سنجد أنة كان يحثة علي التوحيد لله وعدم الشرك به وهي أول شكر لنعم الله هو توحيدة ثم رباه بالوصية الثانية وهي بر الوالدين ثم أشياء أخري وعلي رأسها التواضع لله وللناس وعدم الفرح ما يمد الله لعبادة من نعم حتي لا يكون ملكة الذي سيعطية الله مما يطغية فينسية شكر ربة
    وكذالك وصاه بإقامة الصلاة و بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي الثلاث المسائل التي يحاسب عليها ولاة أمر الناس و يسأل عنة أمام الله من يمكن لهم في الأرض وكذالك كان التمكين لذي القرنين


    ((الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ }الحج41

    وإختصارا آتي بالايات

    (( وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ{12} وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ{13} وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ{14} وَإِن جَاهَدَاكَ عَلى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{15} يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ{16} يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ{17} وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ{18} وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ{19}لقمان



    هذه مشاركتي علي عجاله أتمني أن يكون الله وفقني إلي الحق في إجتهادي وننتظر تفصيل صاحب علم الكتاب في الموظوع وأستودعكم الله التي لا تضيع ودائعة


    اللهم إني أعوذ بك أن أرضى بشيىء حتى ترضى.


    {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ }
    الأعراف89

  5. افتراضي

    ومما أري أن الرأي الأخير يكون أصح عندي هو إتفاقة ولو قريبا من ترتيب الأنبياء والرسل الذين رتبهم الامام المهدي


    18 _
    نبي الله هارون عليه الصلاة والسلام.
    19 _
    نبي الله
    لُقمان
    عليه الصلاة والسلام.
    20 _
    نبي الله عُزير عليه الصلاة والسلام.
    21 _
    نبي الله
    ذو القرنين
    عليه الصلاة والسلام.
    22 _
    نبي الله داوود عليه الصلاة والسلام.
    23 _
    نبي الله سُليمان عليه الصلاة والسلام
    24 _
    نبي الله هارون بن عمران أخو مريم عليه الصلاة والسلام.
    25 _
    نبي الله زكريا عليه الصلاة والسلام.
    26 _
    نبي الله يحيا عليه الصلاة والسلام.
    27 _
    نبي الله المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى أمه الصلاة والسلام.
    28 _
    خاتم الأنبياء والمُرسلين رسول الله إلى الإنس والجن أجمعين مُحمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

    ...
    اللهم إني أعوذ بك أن أرضى بشيىء حتى ترضى.


    {قَدِ افْتَرَيْنَا عَلَى اللّهِ كَذِباً إِنْ عُدْنَا فِي مِلَّتِكُم بَعْدَ إِذْ نَجَّانَا اللّهُ مِنْهَا وَمَا يَكُونُ لَنَا أَن نَّعُودَ فِيهَا إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ رَبُّنَا وَسِعَ رَبُّنَا كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ }
    الأعراف89

  6. افتراضي

    بسم ألله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على رسول الله و على اله والى أمامنا العزيز
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني الأنصار عند تدبرى لآيات الذكر الحكيم عن قصة ذو القرنين توصلت إلى القول بان ذى القرنين هو نبي الله يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم عليهم السلام والسبب في ذلك يرجع إلى :
    ١- إن ذوبان الثلج كان سببه مجئ السقر في زمن النبي لوط عليه السلام لذلك يجب أن يأتي ذي القرنين في زمن ليس ببعيد عن نبي الله إبراهيم و لوط عليهم السلام ، فالذين قالوا بانه نبي الله سليمان أو طالوط أو يحيى فهم بعيدين كل البعد عن ذلك الزمن فيمكن من خلال البعد الزمني أن يسد الثلج فوهات البوابتين مرة أخرى لذا نبي الله يوسف اقرب نبي لذلك الزمان.
    ٢- لو أمعنا الآيات التي جاء بحق نبي الله يوسف و ذو القرنين نرى التشابه الواضح بينهم مثل :

    إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْنَاهُ مِن كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً{84}

    و ذكر أيضاً في سورة يوسف ( وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (21) وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22)

    فانتبهوا إلى جملة ( مكنا له في الأرض. و مكنا ليوسف في الأرض ) فلم يذكر هذه الجملة في القران إلا ليوسف و ذي القرنين .

    ٣- ومثل ما فال الإمام عليه السلام أن ذو القرنين من أصحاب الدرجات العلى بين الأنبياء وما رفعه إلا درجته العلمية وان يوسف عليه السلام من الذين أتاه الله حكما وعلما ( وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (22)
    ٤- أن الإمام ذكر في بيان الأخير بانه سوف يثبت من الكتاب حصريا شخصية ذي القرنين ، عن اسمه واسم أبيه وجده حصريا من القران العظيم . فهل ذكر في القران غير النبي يوسف اسمه واسم أبيه وجده حتى جده الأكبر إبراهيم عليه السلام ؟ بل انه ذكر يوسف وأبيه يعقوب وجده إسحاق و إبراهيم عليهم السلام
    ٥- فلا ننسى أن يوسف عليه السلام كان من الحكام وكان عنده جيش لانه كان من الوزراء .

    ٥- انه كان يحكم مصر ومعلوم المصر ببناء الأهرامات حتى السحر يمكن مجيئه بعد الرحلة لان في زمن موسى عليه السلام كان السحر منتشرا إلى حد كبير .
    وأخيرا لا ننسى الآية التي ذكر فيها أن الله أعطى لآل إبراهيم ملكا عظيما كما جاء في هذه الأية ( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا)

    ولذا أنا أقول بان ذي القرنين هو نبي الله يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم عليهم السلام
    وهناك حديث شريف يوافق أن يوسف وحده الذي جاء عن اب وجد من الأنبياء

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ الْكَرِيمَ ابْنَ الْكَرِيمِ يُوسُفَ بْنَ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ " .

    أقول قولي هذا واستغفر الله ان قلت على الله بالظن الذي لا يغني من الحق ويبقى الكلمة الأخيرة لامامنا العزيز صاحب علم الكتاب عليه السلام

    والحمد لله رب العالمين
    " أعوذ بك ربي أن أرضى حتى ترضى "

  7. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ساكتب اخر ماتوصلت له على عجالة فالكهربا طافي والجوال البطارية مخلصة
    الذي اراه هو ان ذو القرنين هو يعقوب ابن سليمان ابن داوود
    اما بالنسبة لماذا قد يكون ابن سليمان وانه يعقوب
    ذو القرنين ورث عن ابيه وجده علم وحكم واصبح اعلم منهم وهو نبي فمن العلم الانة الحديد التي علمها الله لنبيه داود ومن العلم اسالة عين القطر التي علمها الله لنبيه سليمان وهو اصبح اعلم من ابويه سليمان وداوود
    وعندما بنا السد اذاب زبد الحديد وافرغ على السد قطرا معدني
    وداوود ورث الحكم من بعد موسى وهارون عند مقتل طالوت
    والذي بعد سليمان في الكتاب هم ال عمران
    الدليل هو ان عيسى كان النبي قبل محمد وعيسى هو ابن مريم ومريم هي بنت
    عمران وعمران هو اخو زكريا
    وعمران وزكريا هم اولاد يعقوب
    ويعقوب هنا لابد انه من ال داوود وهو ابن سليمان
    وهذا الذي توصلت له وقد يكون خطا ولم استطيع الاستشهاد بالايات لاستخدامي الجوال وعلى وشك الانطفاء ولايزال البحث مستمر حول اولاد واحفاد نبي الله ابراهيم بجوار ماتوصلنا له اعلاه

    الوصابي عبد النعيم الأعظم


  8. افتراضي

    اقتباس المشاركة : البصيرة
    قبل مداخلة اخي فى الله الاواب الاخيرة كنت ساجزم لك بتحديد الزمن حسب بيان الاحرف اما الان فانى لا اعلم هل من بعد ابراهيم عليه الصلاة والسلام هم على الترتيب ام لا فقبل ابراهيم عليه الصلاة والسلام لا شك انهم غير مرتبين زمنيا ولكن اذا لديكم مايفيد قولكم ان ذو القرنين عليه الصلاة والسلام قبل موسى عليه الصلاة والسلام او حتى كيف لك ان تعلم بان لقمان عليه الصلاة والسلام من بعد موسى عليه الصلاة والسلام فهات برهانك والا هو الظن والظن لا يغنى من الحق شيئا
    انتهى الاقتباس من البصيرة
    تصحيح لخطا وقعت فيه ليس شرط القران الترتيب
    رد الإمام المهدي إلى أخي السائل الكريم عن بيان آية في الكتاب..




    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلاة والسلام على جدي محمد رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وعلى المسلمين إلى يوم الدين..

    سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته أخي السائل الكريم ورسوله المكرم بالسؤال إلينا عن بيان قول الله تعالى:
    { وَجَاء فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (9) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً (10) إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ(12) }
    صدق الله العظيم [الحاقة]


    فهو يتلكم عن كيفية هلاك الأمم الأولى المكذبين برسل ربهم. ولذلك قال الله تعالى: { وَجَاء فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ (9) فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً(10) } صدق الله العظيم، ومنهم قوم نوح وعاد وثمود، فبيَّن كيفية هلاك قوم عاد وثمود غير إن البيان لهلاكهم جاء بغير ترتيب، فبدأ بقوم عاد وثمود وفرعون ومن ثم ذكر كيفية هلاك قوم نوح ونجاة المؤمنين. وأعلم أن الذي غرّك أخي الكريم أنه جاء ذكر هلاك عاد وثمود وفرعون ومن ثم قال الله تعالى: { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ(12) } صدق الله العظيم.

    ولذلك ظن حبيبي في الله السائل أن هذا سيحدث مؤخراً كونه جاء ذكره بعد ذكر هلاك قوم فرعون، ولذلك ظن أنه لم يحدث بعد ما جاء في قول الله تعالى: { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ(12) } صدق الله العظيم. ومن ثم نفتيك أيها السائل بالحق: إن المقصود بقول الله تعالى { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ(12) } صدق الله العظيم. ويقصد قوم نبي الله نوح كون البشر من ذرية الذين كانوا في السفينة الجارية.

    ولربما حبيبي في الله السائل يود أن يقاطعني فيسأل ويقول: "ولكن ذكر قول الله تعالى { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ (11) لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ(12) } - صدق الله العظيم - جاء بعد ذكر قوم فرعون، أليس هذا دليل أنه لم يحدث بعد؟" . ومن ثم يرد عليه الإمام المهدي ناصر محمد اليماني وأقول: ولكن يا حبيبي في الله إن الظن لا يغني من الحق شيئاً فليس شرط في الكتاب ذكر هلاك الأمم الأولى بالترتيب بل قد يذكر آخرهم ثم أولهم ثم أوسطهم كمثال قول الله تعالى:
    { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ (13) وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ(14) }
    صدق الله العظيم [ق]

    فانظر لقول الله تعالى { وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ } صدق الله العظيم، ولكن قوم لوط أهلكهم الله قبل قوم فرعون ورغم ذلك قال الله تعالى: { وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ } صدق الله العظيم.

    ولربما يود السائل أن يقاطعني فيقول: "ولكن الله ذكر أنها آية في قول الله تعالى { لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } صدق الله العظيم" . ومن ثم نرد عليه بالحق: وإنما يقصد السفينة أنها أبقاها ليعثر عليها الأمم الأخرى لتعييها أذن واعية كونه من آيات التصديق بالكتاب عن كيفية هلاك قوم نوح كونهم سوف يجدون السفينة التي أنجى الله عليها من كانوا من ذريتهم البشر اليوم. وقال الله تعالى:
    { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ (9) فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ (10) فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ (11) وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ (12) وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ (13) تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاء لِّمَن كَانَ كُفِرَ (14) وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (15) فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ(16) }
    صدق الله العظيم [القمر]

    وسلام على المرسلين والحمدُ لله رب العالمين

    أخوك الإمام المهدي ناصر مُحمد اليماني.

    pm
    <a href=https://www.0zz0.com target=_blank rel=nofollow><a href=http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg target=_blank rel=nofollow>http://www2.0zz0.com/2017/12/04/12/284230586.jpg</a></a>.
    اضغط الرابط ليصلك الجديد فى البث الحي :
    https://www.youtube.com/channel/UCer...confirmation=1

  9. افتراضي

    احسنت اخي الكريم بالقران نحيا عندي احساس ان كلامك اقرب للصواب.
    عندنا في الجنوب قبر يقال انه لذو القرنين وقد ذكره الهمداني في كتابه قبل الف سنه.
    والله اعلم هل هو ذي القرنين المذكور في القران او تشابه اسماء.
    وفي الاخير.انا اعلم ان المكر الذي مورس على هذه الامه عظيم ولازال يمارس عليها.
    ولم يبقى الا ان يتداركها الله برحمته وينصرها ويجمع شملها على يد امامها.
    فاسمع يا أيّها الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني فسواءٌ علينا أأفتيتَ أم لم تفتِ فلن نبدّل تبديلاً، فاسمع يا أيها الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني فلتحيَ أو لتمُت فلن نبدل تبديلاً فقد علمنا الحقّ فماذا بعد الحقّ إلا الضلال؟ فلا نعبدك أنت يا ناصر محمد أو نعبد ظهورك أو نعبد تمكينك في الأرض؛ بل نعبد الله ربّنا وربّك فلتحيَ أو لتمُت فنحن على عهدنا ووعدنا باقون وماضون".

    ((اللهم اهدنا للحق برحمتك وتوفيقك بحق لااله الا الله ))

    فما أعظم قدرهم ومقامهم عند ربهم! وأقسم بمن رفع السماء بلا عمدٍ ترونها ليغبطنّهم الأنبياء والشهداء وهم ليسوا بأنبياء ولا شهداء لقربهم ومكانتهم من ربّهم ولكن أكثر الناس لا يعلمون. برغم أنّ لهم ذنوباً فتابوا فتاب الله عليهم والله يحبّ التوابين ويحبّ المتطهرين. وسلامٌ على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين..

    اللهم ان كان عبدك ناصر محمد اليماني حقا من عندك وصدقا اللهم انصره وايده والف له قلوب العباد واجمع له واجمع له البلاد والعباد بلهدى والخير بحق رحمتك وقدرتك وافتح له ابواب السموات والارض .. بحق لااله الا الله عندك ..... لااله الا الله وحده لاشريك له

  10. افتراضي {نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} وأعلمُ علماءِ الإنس والجنّ فضلُ الله عليكم ورحمته من كان معلمه الله العزيز الحكيم لنعلمكم ما لم تكونوا تعلمون وإنّ

    الإمام ناصر محمد اليماني
    02 - 01 - 1435 هـ
    05 - 11 - 2013 مـ
    06:46 صبـاحاً
    ـــــــــــــــــــــــ


    { نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ }
    وأعلمُ علماءِ الإنس والجنّ فضلُ الله عليكم ورحمته من كان معلِّمه الله العزيز الحكيم لنعلّمَكم ما لم تكونوا تعلمون وإنّا لصادقون ..


    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على كافة أنبياء الله ورسله وآلهم المكرمين وجميع المؤمنين في كلّ زمانٍ ومكانٍ إلى يوم الدين، أمّا بعد..
    الحمد لله على السلامة يا معشر المؤمنين والأنصار أجمعين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، ويا أحبتي في حبّ ربي الأنصار المكرمين، لا تظنّوا إن لم يُنزِّل رشيد المغربي يوتيوب التحدي أننا لن نبيّن لكم شخصية ذي القرنين؛ بل سوف نبيّنه في قدره المقدور عمّا قريبٍ، وعلى كلٍّ لسوف نسهِّل عليكم البحث عن شخصية ذي القرنين، وأقول:
    إنّه من ذرية صادق الوعد نبيّ الله إسماعيل في قول الله تعالى:
    {{{ وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَّبِيًّا }}} صدق الله العظيم [مريم:54].


    وربّما يودّ أحد السائلين أن يقول: "أيها الإمام العليم، وما يقصد الله بوصفه لنبيّ الله إسماعيل بالذات أنه صادق الوعد بين الأنبياء، أليس كلّ الأنبياء صادقين في وعودهم؟ فلماذا تفرّد نبيّ الله إسماعيل بهذا الوصف؟". ومن ثم يجيب على السائلين الإمامُ المهديّ ناصر محمد اليماني وأقول: كونه وعد أباه بالصبر على البلاء المبين الذي ابتلى الله به نبيّه إبراهيم وإسماعيل في قول الله تعالى:
    {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ﴿١٠٢﴾} صدق الله العظيم [الصافات].

    فذلكم وعد نبيّ الله إسماعيل لأبيه بالصبر على الذبح بشفرة السّكين:
    {قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} صدق الله العظيم، فصدق في وعده لأبيه بالصبر وتسليم عنقه للذبح ولم يخلف وعده لأبيه؛ بل سلَّم إليه عنقه للذبح. وقال الله تعالى: {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ﴿١٠٣﴾ وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ ﴿١٠٤﴾ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿١٠٥﴾ إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ﴿١٠٦﴾ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ﴿١٠٧﴾ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ﴿١٠٨﴾ سَلَامٌ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ﴿١٠٩﴾ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ﴿١١٠﴾ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ﴿١١١﴾ وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ ﴿١١٢﴾ وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ ﴿١١٣﴾} صدق الله العظيم [الصافات].

    فانظروا لشهادة الله في محكم كتابه:
    {إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ﴿١٠٦﴾ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ﴿١٠٧﴾} صدق الله العظيم، ذلكم نبيُّ الله إسماعيل صادق الوعد، فلم يخلف وعده لأبيه برغم أنّ في الأمر موتاً بشفرة السّكين، ولكنه أوفى بوعده لأبيه: {قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} صدق الله العظيم، ومن ثمّ فداه ربُّه بذبحٍ عظيمٍ. تصديقاً لقول الله تعالى: {إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ﴿١٠٦﴾ وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ﴿١٠٧﴾ وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ ﴿١٠٨﴾} صدق الله العظيم [الصافات].

    وقال الله تعالى:
    {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ ﴿١١٣﴾} صدق الله العظيم [الصافات].

    وقال الله تعالى عن نبيِّه إبراهيم عليه الصلاة والسلام:
    {وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿٢٧﴾} صدق الله العظيم [العنكبوت].

    ويقصد الله بقوله تعالى:
    {وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ} أي الأنبياء الذين يؤتيهم الله الحكم والنّبوة، والأنبياء رسل الكتاب، ألا وإنّ نبيَّ الله ذا القرنين هو من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهم الصلاة والسلام، ولا تعتمدوا على الأصفار بين القوسين إنّما ذلك مجرد رمزٍ فلا تتيهوا بسبب أربعة أصفارٍ، فوالله لم أحسبها حين كتبتها، وإنّما كانت مجرد فراغ أصفار بين قوسين لمجهولٍ ولا سلطان لكم على إمامكم كوني لم أفتِكم أنّ الأصفار بين القوسين تعني عدد أحرف اسم شخصٍ ما، أحبتي في الله فلا تتّبعوا الظنّ من عند أنفسكم أنّ الإمام المهديّ يقصد بالأصفار عدد أحرف اسم شخصٍ، وعليه فهذا البيان جعلناه تيسيراً للباحثين عن الحقّ لعلهم يعلمون من ذات أنفسهم من هو ذو القرنين كوني أرى كثيراً من الباحثين تاهوا في ذرية نبيّ الله إسحاق وليس ذو القرنين من ذريّة نبيّ الله إسحاق عليه الصلاة والسلام؛ بل من ذريّة صادق الوعد نبيّ الله إسماعيل. وقال الله تعالى: {وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَىٰ إِسْحَاقَ وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ ﴿١١٣﴾} صدق الله العظيم [الصافات]، ويقصد أنّه بارك على نبيّ الله إسماعيل وإسحاق وبارك في ذرية إسماعيل وذريّة إسحاق.

    وكذلك يا أحبتي في الله أفتيكم بالحقّ أنّ ذا القرنين من ضمن الثمانية والعشرين المذكورين في البيان من قبل فلا تناقض لدينا في البيان، و
    نعوذ بالله أن نكون من الجاهلين من الذين يفتون النّاس بما لا يعلمون أنّه الحقّ من ربّهم؛ بل أنطق بالعلم بسلطانٍ ملجمٍ من محكم القرآن العظيم بإذن الله العزيز العليم، ولن نزيدكم إلا باسمه فقط في البيان المنتظَر ولكنه من ضمن العدد الثمانية والعشرين، ولا تثريب ولا حساب على الأنصار المكرمين في البحث في الكتاب عن شخصيّة ذي القرنين كون تلك البحوث للأنصار ليست فتوى منهم للعالمين؛ بل مجرد تدريبٍ في البحث عن الحقّ في الكتاب بين يدي الإمام المهديّ، فمن ورائهم إمامُهم ومعلمُهم الإمام المهديّ ربّان السفينة ولن يتركهم يغرقون بإذن الله فلا يُضِلّون أنفسَهم ولا يُضِلّون أمّتَهم، فنحن معهم بإذن الله نقوِّم اعوجاجَهم.

    ويا أحبتي في الله، تجادلوا من غير عصبيةٍ ولا غضبٍ؛ بل بكل هدوءٍ وسكينةٍ؛ بل سوف تستفيدون من بحثكم وتستفيدون من بحث بعضكم بعضاً، ومن ثمّ يُتمّ الله نورَكم ببيان الإمامِ المهديِّ فضلِ الله ورحمتِه عليكم فكونوا من الشاكرين، فبين أيديكم إمامٌ عليمٌ يهديكم اللهُ به إلى الصراط المستقيم، وسراجٌ منيرٌ للإنس والجِنَّة أجمعين، ورحمةٌ للعالمين إلا من أبى رحمةَ ربِّه، فالحكم لله وهو أسرع الحاسبين.

    ويا أحبتي في الله، إنّ كثيراً من الباحثين العلماء لم يأخذوا بَالَهم من تكرار الأسماء لأشخاصٍ متعددين في قصص القرآن العظيم، وإنّما نبيّ الله يحيى لم يجعل الله له من قبل سميّا في الكتاب، وأما آخرون فقد جعل الله لبعضٍ منهم سميّاً في الكتاب سواءً كان نبيّاً أو من أئمة الكتاب، وعلى سبيل المثال قول الله تعالى أنه اصطفى
    (آل عمران) فمن يقصد بـ (آل عمران)؟ فهل يقصد عمران ابنَ يعقوب أبا مريم وذريّته؟ والجواب: كلا وربي، وإنما عمران أبو مريم ليس إلا من ضمن آل عمران لأنّكم إن اعتقدتم أنّ آل عمران يُنسبون إلى عمران أبي مريم فإن فعلتم فقد أخرجتم نبيّ الله زكريا وابنه يحيى - عليهم الصلاة والسلام - من آل عمران. والسؤال الذي يطرح نفسه: فمن هو عمران المقصود؟ والجواب: إنّه رجل من الصالحين من أئمة الكتاب المكرمين، وهو جدُّ آل يعقوب، ولكنه أرفع درجة من ابنه الصالح يعقوب كون عمران من أئمة الكتاب المصطفين المكرمين من ذريّة إسرائيل، وقد علمتم من قبل أنّ نبي الله إسرائيل هو نفسه يعقوب بن إسحاق ومن ذرية إسرائيل الإمام عمران عليه الصلاة والسلام وهو من أئمة بني إسرائيل. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ فَلَا تَكُن فِي مِرْيَةٍ مِّن لِّقَائِهِ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿٢٣﴾ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴿٢٤﴾} صدق الله العظيم [السجدة].

    ومن أئِمّة الكتاب المصطفين من ذريّة بني إسرائيل الإمام عمران عليه الصلاة والسلام، ولذلك نسب الله آل يعقوب إلى جدّهم الإمام عمران وآل يعقوب ذريته، ويُسمَّوْن في الكتاب آل عمران، وفي ذرية الإمام عمران أنبياء ومنهم زكريا بن يعقوب بن عمران وولده نبيّ الله يحيى بن زكريا بن يعقوب بن عمران، وكذلك هارون بن عمران بن يعقوب بن عمران، ومنهم المسيح عيسى ابن مريم بنت عمران بن يعقوب بن عمران، وإنما أردنا أن نضرب لكم على ذلك مثلاً وسبق بيان الإمام المهديّ بشيء من العلم في بيان هذه النقطة حول جدّ آل يعقوب بيانُ أحدِ الأنصار المكرمين ذلكم (أبو محمد الأنصاري العربي) ويوجد بين الأنصار من هو على شاكلته في بسطة العلم، وهم الآن في تنافسٍ شديدٍ للمزيد من بسطة العلم أيهم الأعلم بالكتاب، وفوق كل ذي علمٍ عليمٌ، فاستمروا ومن ورائكم أعلمكم وأعلم علماء الإنس والجِنَّة أجمعين صاحب الفتوى الحقّ من غير تكبرٍ ولا غرورٍ ذلكم صاحب علم الكتاب والقول الصواب الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.

    وقد وجدت أبا محمدٍ نبّهكم لهذه النقطة، ولكن عمران ليس هو ذو القرنين يا حبيبي في الله أبو محمد إن كنت تقصد ذلك، كون ذي القرنين ليس من ذريّة نبيّ الله إسحاق؛ بل من ذرية صادق الوعد نبيّ الله إسماعيل، ومن ذرية نبيّ الله إسماعيل العرب، وذو القرنين ومحمد رسول الله وأئمة الكتاب الأحد عشر المصطفون الأخيار من آل البيت وخاتمهم وخاتم خلفاء الله أجمعين الذي يفتخر به محمد رسول الله - صلّى الله عليه وآله وسلّم - أنه من آل بيته فقال عليه الصلاة والسلام:
    [ منّا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ] صدق عليه الصلاة والسلام.

    وذلكم الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني الذين تجهلون قدره ولا تحيطون بسرّه؛ إمام أئمة الكتاب بشكل عامٍ في الإنس والجنّ - صلّى الله عليهم جميعاً وأسلم تسليماً - ولكن أكثر الناس لا يعلمون.

    وسلامٌ على المرسلين، والحمد لله ربّ العالمين..

    أخوكم؛ الإمام المهديّ ناصر محمد اليماني.
    ____________


    [ لقراءة البيان من الموسوعة ]
    https://nasser-alyamani.org/showthread.php?p=122309



    البيعة لله



    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ الله يَدُ الله فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ الله فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10)




صفحة 14 من 40 الأولىالأولى ... 4121314151624 ... الأخيرةالأخيرة
المواضيع المتشابهه
  1. اهمية تدبر القرآن حين القراءة
    بواسطة الوصابي في المنتدى قسم القرآن العظيم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 15-06-2017, 12:55 PM
  2. [3] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 307
    آخر مشاركة: 23-03-2014, 06:53 PM
  3. [1] محاولة تدبر لآيات القرآن العظيم لمعرفة من هو ذو القرنين
    بواسطة المنصف في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 372
    آخر مشاركة: 22-02-2014, 11:14 PM
  4. مزيدٌ من البيان الحقّ لآياتٍ في القرآن العظيم..
    بواسطة الإمام ناصر محمد اليماني في المنتدى ۞ موسوعة بيانات الإمام المهدي المنتظر ۞
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 13-06-2012, 02:34 AM
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •